بلبل شادى
عدد المساهمات : 635 تاريخ التسجيل : 02/08/2009
| موضوع: ترجمة صاحب الذكرى العطرة ...سيدي العارف بالله برهان الدين أبي الإخلاص أحمد الزرقاني 2009-08-06, 3:49 am | |
| مختصر المؤلف لديوان أهل التوحيد الإخلاصي المتصوفين الذاكرين المذكورين العارفين بالله رب العالمين
هو الشيخ أبو الإخلاص بُرهان الدين بن احمد بن محمد علي الدين بن محمد الزرقاني بن حسين بن أحمد بن زين الدين بن حامد بن حمودة بن علي السايح بم محمد العطواني بن عامر بن محمد العشي بن عبد الله بن محمد أبى اللِيف بن محمد أبي المكارم بن إبراهيم بن محمد شَلوق ابن محمد العالي بن محمد أبي الفوارس بن عبيد الله بن محمد أبي المحاسن بن محمد جعفر غازي بن علي بن محمد المغازي الصغير بن محمد المغازي الكبير بن حسن بن أحمد بن إبراهيم محمد بن أبي بكر بن إسماعيل بن عمر بن علي غازي بن عثمان بن محمد الجواد بن علي الرضا بن موسي الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين ابن ريحانة سيدنا رسول الله مولانا ولي النعم أبي عبد الله الحسين بن أمير المؤمنين سيدنا الإمام علي زوج سيدتنا البتول الطاهرة السيدة فاطمة الزهراء بنت سيدنا ومولانا حضرة النبي الرسول سيدنا محمد المصطفى الأكرم صلى الله عليه و اله و صحبه وسلم
( ومن جهة والدته ) : السيدة فاطمة الشريفة ابنة السيد محمد بن السيد عبد العزيز بن السيد محمد الشريف ابن السيد أحمد اليمنى الإدريسي بن السيد علوان المغربي العرائشي بن السيد يعقوب بن السيد عبد المحسن بن السيد عبد البر بن السيد محمد بن السيد وجيه الدين بن السيد موسى بن السيد حماد بن السيد داود المكنى بأبي اليعقوب المنصوري بن السيد ترك بن السيد فرشدة بن السيد أحمد بن السيد علي بن السيد موسى بن السيد يونس بن السيد عبد الله بن السيد إدريس الأزهر بن السيد إدريس الأكبر بن السيد عبد الله الكامل بن السيد حسن المثُني ابن ريحانة سيدنا رسول الله مولانا ولي النعم الأمام الشهيد أبى محمد الحسن السبط بن أمير المؤمنين سيدنا الإمام علي زوج سيدتنا البتول الطاهرة السيدة فاطمة الزهراء بنت سيدنا ومولانا حضرة النبي الرسول سيدنا محمد المصطفى الأكرم صلى الله عليه و اله و صحبه وسلم
مولده : ولد رضي الله عنه في طيبة الجعفرية بمحافظة الغربية بجمهورية مصر العربية ( المملكة المصرية آنذاك ) في 11 إبريل 1924 ميلادية ووافق ذلك اليوم ذكري مولد الحبيب المصطفى خير البرية درة الوجود النورانية وجوهر المنة الرحمانية شمس علوم الذات و قمر عوالم الصفات سر أسرار حقائق الوجود وعين أعيان لطائف الشهود صلي الله عليه صلاة تنال بها الرغائب و تدفع بها النوائب وتجلي بها الصدور و يلطف بها القدير في المقدور وسلم و علي أهل بيته الكرام ( و السابقون الأولون من المهاجرين و الأنصار و الذين اتبعوهم بإحسان رضي الله عنهم و رضوا عنه و أعد لهم جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها أبداً ذلك هو الفوز العظيم ) لذا كانت أقواله و أفعاله ( أحمدية ) و أحواله ( محمدية ) .
| |
|
بلبل شادى
عدد المساهمات : 635 تاريخ التسجيل : 02/08/2009
| موضوع: رد: ترجمة صاحب الذكرى العطرة ...سيدي العارف بالله برهان الدين أبي الإخلاص أحمد الزرقاني 2009-08-06, 3:50 am | |
| ومن حكمه :
يُذكر أنه رضى الله عنه لم يتزوج ولكن أبدله المولى عز و جل بذرية من التلاميذ و المريدين و المحبين الكثير الذين ساروا على طريقته و التزموا منهجه حتي يومنا هذا و لذلك كانت أولى صفحات ديوانه الكبير ( ديوان أهل الذكر ) تحمل هذه الأبيات :
يقولون ذكر المرء يبقى بنسله = و ليس له ذكر إذا لم يكن نَسل فقلت لهم نسلي بدائع حكمتي = فمن سره نسلٌ فإنا بذا نسلوا يا هذا ( لاتكن عبدا لشهواتك وقد خلقت حراً ) ( لا تخضعن للهوى فإن الهوى عدو للتقوى و شريك للعمى ) ( إعلم بأن الذي وهبك الحياة هو المالك لموتك ) ( كن مع الله كما أراد و مع الدين حيث أمر و مع الأقدار كيفما دارت ، ولا تكن إلا عبداً لربك ، و إذا أيسرت فلا تبطر و إذا أعسرت فلا تضجر فإن وراء الضيق فرجا ، و إن بعد العُسر يُسرا ، و من صَبَرَ يسر ، و من يئس كفر و رُبَ أمر ساءك أوله سرك أخره ) ( لـِن لمن خاشنك و عليك بحلمك و سعة صدرك ، و كن في المجلس صاحب الرأي الأخير ، و افعل الخير ولا تفتخر به ) ( الحليم يكسر حدة المغضوب بحلمه ) ( اعلم يا أخي بأنك خُلقت للموت لا للحياة و للجهاد لا للراحة وللإبتلاء لا للعافية وما زلت في هذه الدار فأنت رهين النائبات ، و مُعرض للمصائب ولا سعادة لقلبك إلا براحة ربك ) ( يا أخي لا تفتح لحب الدنيا نوافذ قلبك فتكون كمن وضع في رجليه قيود من ذهب ) ( اعمل أنت بما تأمر الناس به وإلا فاستح من الله الذي يَرى و لا يُرى ) رزقنى الله و إياكم علم الحياة و حياة العلم و منحني و إياكم قوة الأبدان و أبدان القوة و أحسن إلينا جميعا بنعمة الشفاء و شفاء النعمة فإنه دائم الإحسان نِعم الحَنان المنان الحي القيوم الرحمن الرحيم .
ومن مسلسلاته:
يقول رضي الله عنه و أرضاه و نفعنا بحضرته : الله أحمد وبوحدانيته أشهد ، و الصلاة و السلام على المصطفى أحمد و اّله ذوي الطريق الأحمد أما قبل فلله الحمد و الشكر من قبل ومن بعد ، و له الثناء الحسن الجميل بانتسابنا لكل صوفي فذ جليل كإمام السادات النقشبندية و الخلوتية والأحمدية و الإبراهيمية و الرفاعية و القادرية و الشاذلية و لا سيما الربانيين المربين لروحي وجسمي والدي البرهان الزرقاني و، و عمي السيد مُرسي و خالي السيد محمد الشريف الإدريسي ثلاثتهم عن الإمام البهي و الشريف إبن علي السنوسي ، عن سيدي أحمد بن إدريس العرائشي ، عن سيدي عبد الوهاب التازي عن سيدي عبد العزيز المترجم بالإبريز عن سيدنا الخضر عن رسول الملك العلام عليه و اله الصلاة و السلام و أيضا سيدي عبد الوهاب قطب تازة عن سيدي محمد بن أبي زيان الغندوسي ، عن سيدي مبارك بن عدن الفيلالي ، عن سيدي محمد بن ناصر الدرعي ، عن سيدي عبد الله بن الحسين الرقي عن سيدي أحمد بن علي الحاجي عن سيدي أبي القاسم الغازي ، عن سيدي علي بن عبد الله السلجماسي عن سيدي أحمد بن يوسف الراشدي عن سيدي أحمد بن زروق البرنسي عن سيدي أحمد بن عقبة عن سيدي عبد الكبير الحضرمي عن سيدي علي وفا عن سيدي محمد بحر الصفا ، عن سيدي شرف الدين داود بن باخلا السكندري ، عن سيدنا إبن عطاء الله السكندري و مولانا ياقوت العرشي ، عن سيدي أبي العباس المرسي عن سيدي أبي الحسن الشاذلي عن سيدي عبد السلام بن بشيش الوزاني ، عن سيدي عبد الرحمن المدني ، عن سيدي عبد الله التنائري ، عن سيدي أبي بكر الشبلي ، عن سيدي محمد الجنيد البغدادي ، عن سيدي سري الدين السقطي ، عن سيدي معروف الكرخي ، عن سيدي داود الطائي ، عن سيدي حبيب العجمي ، عن سيدي حسن البصري ، عن سيدي الحسن سبط نبينا الأعظم سيدنا محمد صلي الله عليه و اله وسلم .
| |
|
بلبل شادى
عدد المساهمات : 635 تاريخ التسجيل : 02/08/2009
| موضوع: رد: ترجمة صاحب الذكرى العطرة ...سيدي العارف بالله برهان الدين أبي الإخلاص أحمد الزرقاني 2009-08-06, 3:51 am | |
| و من أوراده : بسم الله الرحمن الرحيم ( يا أيها الذيم أمنوا إذكروا نعمة الله عليكم إذ هم قوم ان يبسطوا أليكم أيديهم و اتقوا الله و على الله فليتوكل المؤمنون ) اللهم إني أشكو إليك ضعف قوتي و قلة حيلتي و هواني على المخلوقين ، أنت رب المستضعفين وأنت ربي إلي من تكلني إلي عدو بعيد يتجهمني أو إلي صديق قريب ملكته أمري إن لم يكن بك علي غضب فلا أُبالي ، و لكن عافيتك أوسع لي أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت به الظلمات و صلح عليه أمر الدنيا و الآخرة من أن ينزل بي غضبك أو يحل عليَ سخطك لك العُتبى حتى ترضى و لا حول ولا قوة إلا بك .
يا قدرة الله حُلي عَقد ما ربطوا = وشتتي شمل أقوام بنا إشتبطوا وجنبينا الأذى من سحرهم أبدا = وكلما نفثوا في عقدة حبطوا نعوذ بالله من شر الذين بغوا = ظلما علينا وقانا الله ما اختلطوا بقوة الله سيف الحق قاطعهم = وكلما أوغلوا في بغيهم هبطوا وحسبنا الله من كيد يُراد بنا = نحن الذين بحل الله مُرتبط عناية الله ترعانا و تحفظنا = و روضة الأمن للأحباب تغتبط
ومن أشعاره في مجالسه :
زن الكلام بميزان الشريعة من = قبل التكلم من نقص ورجحان فالصمت خير وما في النطق فائدةٌ= إلا بذكر وتسبيح وقراّن وجالس الفقرا بالرفق مع أدب = وخالط الأغنيا لكن بسلوان إن الفقير حبيب الله فاتخذوا = عند الفقير يدى بر و إحسان فدولة الفقر في الحشر إن لها = شأناً عظيما بفضل الله ذي الشأن والجوع رُكن قوي في السلوك إلي = رب الملوك تعالى جل عن ثان ِ وعزلة سَهَـر صُمَت عليك بها = فتلك أربعة تـُدعى بأركـان ولازم الذكر في الأوقات أجمعها = مع الحضور مع المذكور ذى الشان وغِب به عن جميع الكون ثم عن الـ = ـــذكر الذي أنت فيه أيها الفاني تـُعطىَ بذلك منشور الولاية مع = كُل العناية مع الأداء إحسان فمن يَكن مُدمناً للذكر مُصطحباً = للفكر فهو الولي من غير نكران .
وفي عالم البرزخ قال: قل لأقوام رأوني ميتا = فبكوني ورثوني حزنا لا تظنون بأني ميت = ليس ذاك المَيت و الله أنا أنا عصفور وهذا قفصي = طِرت عَنه و خَلفته مرتهنا لا تظنوا الموت موتا إنه = لَحَياة وهو غايات المني كنت قبل اليوم بينكم = فحييت وخلعت الكفنا وأنا اليوم أناجي مَلأ = وأري الله جهاراً عَلَنا عاكفاً في اللوح أتلو و أري = كان ما كان تناءي أو دنا لا تَرُعكم هجمة الموت فما = هو إلا نقلة من هاهنا وطعامي وشرابي واحدٌ = وهو رمز فافهموه حَسَنا ليس خمراً سائغا أوعسلا = لا ولا ماء ولكن لـَبَـنا فافهموا السر ففيه نبأُ = أي مَعني تحت لفظي كَمَنا
و في مولانا الإمام علي قال :
كرم الله وجه من جاء بالنصر = و بالفتح و الصفا و الوفاء فارج الكرب يا علي اللواء = ناصر الحق يا رسول الالاء مصطفى المصطفى من الأنبياء = يا علي العالين في الأسماء يا علي العالين في كل وصف = من صفات الكمال في الأعلياء في الوغى سيفك العلي المُعَلى = في النُهى رأُيك العلى الضياء مُفردٌ أنت في السماحة و التقـ=ــوى وفي الدين و الحجا و الذكاء يا أخا للنبي أنعم و أكرم = بإخاء أعظم به من إخاء مثلما كنت للخلافة أقصى = كل من حازها بلا استثناء إنما الناس دائما لم يكونوا = غير ما هم عليه من أهواء ليلة الهجرة المُنيفة تَبقى = لك ذكرى و اية للفداء صلة الأرض بالسماء تجلت = بل تحلت في ذاتك العصماء رائد العشق و الفدا و السخاء = فارج الكرب يا علي اللواء
و في ذكر الله تعالى قال : الله قل وذر الوجود و ما حوى = مُتأدبا في ساحة الإجلال سَلم لتسلم من حياتك إنه = من اسلم التقوى سما بِظِلال و اجعل لنفسك من قضا الله الرضا = حتى تكون مُوفق الأعمال فتشت كل الخلق عن علمٍ فلم = أري سوى رب السما من والي فتركت كل العالمين وجئته = وجعلت ذكري ذاته منوالي حسب المحب من المحبة أنه = يُهدي بها للخالق الفعال إن كنت تحسب أن في المال الغنى = أنا قد جعلت رضا المهيمن مالي أنا إن أكن أجني الغموم فإنما = رُوحي ارتمت في بحره الغسال مد اليدين إليك أفضلُ شِرعَةٍ = و بغير وَجهك لا يصح سُؤالي أنا عند ظني فيك أنك مُكرمي = مع ذِلتي ولجاجتي و جدالي فاجعل هُداك شريعتي وذريعتي = و اجعل شهودك لي مَسَرة حالي يا قلبي قد غسلت من الورى = إذ ليس غيرك ما حييت ببالي هيجتني بالحب ثـَمَ ملأتني بالنور = و التقوى وفيض كمال
يقول سيدي العارف بالله السيد برهان الدين أبو الإخلاص احمد الزرقاني في مقدمة ديوانه الجامع ( ديوان أهل الذكر ) : ( قل هذه سبيلي أدعوا إلى الله على بصيرة أنا و من اتبعني و سبحان الله و ما أنا من المشركين ) اللهم صل وسلم وبارك على من أرسلته رحمة للعالمين سيدنا محمد و اّله وأصحابه و التابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين و بعد ...فعبارتي الوجيزة و نصيحتي العزيزة أهديها لكافة إخواني في الله ، و أبديها لسائر أحبابي من أجله ، ممن أسامرهم بمهجتي و إن غاب عنهم هيكلي و لهجتي . اعلموا يا من غدوا جزئي وكلي ، وصاروا بغيتي في الدنيا و شغلي أني نصحتكم نصيحة صَديق ، و سرت فيكم سيرة الوالد الشفيق ، أخشي على المروءة و الدين ، و أقدمكم على الأهل و البنين.، و قد قضى الحكيم علينا بالغيبة عن أبصاركم ، و البعد عن أفنيتكم ، لكن خلفت فيكم سبيلا مؤسسا على القواعد الشرعية ، مُحصنا بطريقة روحية علية قوية برهانية حقيقية ، لا يسطو عليه دخان البدائع ولا تخفى معالمه سفسطة المنازع ، تشهد بصحته الآيات القرآنية ، و تنطق بمدحته الأحاديث النبوية ، من تمسك به نجح ، و من اعتصم بحبله رجح ، يقبلُ أصحاب الصدق و اليقين ، ويمج أرباب المين و التلوين ، لا يرغب فيه إلا ذو سعى مشكور ، و لا يرغب عنه إلا ذو عقل مغرور ، و هو لي عندكم وديعة ، و أمانة مصونة منيعة ، لا أستودعكم سواه و لا أستحفظكم شيئا عداه . والله يتولى هداكم بتقواكم ، و ينصركم و يديم عزكم يا أحباب الصفا ، يا أهل التوحيد و أقطاب الوفاء ، و الذكر المجيد و بالله أسأل ، و بحبيبه أتوسل أن يجعلنا من الذين قال فيهم : ( وجوه يوم إذن ناضرة إلى ربها ناظرة )
وقد ترك سيدي الإمام برهان الدين كنوزا من الحكم و الأسرار و أحاديث الحقيقة و الرموز و الكثير من المخصوص من علوم القوم و من حقائق و دقائق سيدي الإمام برهان الدين ابي الإخلاص الزرقاني نختار لكم بعض ما يلي:
( دقيقة ): من حكمته ستر ظهور الذات . بحجاب مظاهر الصفات . و إختفى بما به ظهر من الكائنات و غاب بما به حضر و حاضرٌ من التَعرفات
( حقيقة ) : حُضور العبد حُضور العجز عن مُحاضرته في حظيرة مُشاهدته و مُطالعته هو نهاية من اعترف . وذاق الشراب و إعترف . و العجز عن درك الإدراك شمس ضحى = جرت بها فوق جو الشك أفلاكُ
( دقيقة) : العجز سلب و الإدراك وجود ، فكيف جَعَل الصديق ذلك غاية المقصود ، نعم تـَفهَمه إذا أدركت حقيقة الفنا . و تتحق به إذا تجلت لك الحُسنى بأسمائك الحسنى . ( حقيقة) : تجلى الحقيقة الإلهية للأكوان . يتفاوت بحسب الإستعداد و الإمكان . لذلك من القوم من يملك الحال و منهم من يملك المقام . و من يملك المقام يثبت له التجلي علي الدوام .
( دقيقة ) : لما تجردت الحقيقة الذاتية عن الإتصاف تكون معناها في القابل لها من الأوصاف . " لون الماء لون إنائه " ( يُسقى بماء واحد و نفضل بعضها على بعض فى الأُكل ) علي قدرك الصهياء تُعطيك نشوة = ولست على قَدر السلاف تصاب ولو أنها تعطيك يوما بقدرها = لضاقت بك الأكوان و هي رحاب
( حقيقة ) : تجلي الجمال في المُشاهِد بحسب ما اُعطي المُشاهِد فالعوام لا يشهدون غير مشهد حسن الصورة الحسية و الخواص رُفع لهم الستر عن صورة الحس المعنوية التي تجلى بها أسمه تعالى الظاهر . في جميع الأكوان بكل المظاهر .
و في مقامات التوحيد يقول طيب الله ثراه و نفعنا به :
قال الله تعالى ( فاعلم أنه لا إله إلا الله ) : ( حقيقة ) : أحدية الذات غيب في الأزل ووحدانيتها ظهور في الأبد . و الواحد القديم مالا أول له ولا اّخر .
(دقيقة ) : عمل التوحيد عِلمه و عِلمهُ عَمَله . لذلك من عَلــِمهُ عَمِل . و مَنَ عَمِل به عَلِم و ما عمل التوحيد عند مُحقق = سوى علمه فافهم لحكمة وحدة تُشاهد أنوارا تلوح و تجتلي = و كثرتها تَبدو من الفرد فاثبت
( حقيقة ) : توحيد هو تعداد ، و توحيد أنا إفراد ، فإن أردت أن تستغرق في بحر الإفراد ، و تقف على الساحل مع الأَفراد . فاجعل توحيدك هُو بلا هُو . فهناك تذهب بينونة البين . برفع نقطة الغين عن العين بلا أين في حضرة الغيب و الحضور . و يقابل البطون و الظهور .
صلى الله عليه وعلى آله وصحبه أجمعين | |
|
محمد الامام المدير العام
عدد المساهمات : 3043 تاريخ التسجيل : 30/07/2009 العمر : 64 الموقع : مدير منتدى ال البيت الكرام
| موضوع: رد: ترجمة صاحب الذكرى العطرة ...سيدي العارف بالله برهان الدين أبي الإخلاص أحمد الزرقاني 2009-08-08, 4:43 am | |
| مطلوب من المحبين قراءة هذا الموضوع باحساس قلوبهم لان الموضوع يفوق الخيال من جماله وانا اشكر العملاق محب ال البيت على هذا الجهد العظيم واظار هذا الموضوع برونق جمالى ممتاز جعله الله فى ميزان حسناتك ونطلب المزيد حبا فيك وال البيت
| |
|
ABo.HaGaR مشرف عام
عدد المساهمات : 438 تاريخ التسجيل : 01/08/2009 الموقع : مصر / القاهرة
| موضوع: رد: ترجمة صاحب الذكرى العطرة ...سيدي العارف بالله برهان الدين أبي الإخلاص أحمد الزرقاني 2009-08-24, 4:29 pm | |
| | |
|
الزهراء مشرف عام
عدد المساهمات : 208 تاريخ التسجيل : 18/09/2009 الموقع : ال البيت الكرام
| موضوع: رد: ترجمة صاحب الذكرى العطرة ...سيدي العارف بالله برهان الدين أبي الإخلاص أحمد الزرقاني 2009-10-02, 10:15 pm | |
| | |
|
محمد الامام المدير العام
عدد المساهمات : 3043 تاريخ التسجيل : 30/07/2009 العمر : 64 الموقع : مدير منتدى ال البيت الكرام
| موضوع: رد: ترجمة صاحب الذكرى العطرة ...سيدي العارف بالله برهان الدين أبي الإخلاص أحمد الزرقاني 2009-10-17, 1:29 am | |
| | |
|