| مواعظ وحكم واقوال لم يصل اليها الكثيرون لسيدى ابراهيم الدسو قى القرشى الجزء العا شر | |
|
+6ابراهيم الدسوقى الشيماء بلبل شادى الزهراء محمد الامام عادل محمد زايد 10 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
عادل محمد زايد
عدد المساهمات : 343 تاريخ التسجيل : 29/08/2009
| موضوع: مواعظ وحكم واقوال لم يصل اليها الكثيرون لسيدى ابراهيم الدسو قى القرشى الجزء العا شر 2009-09-07, 3:15 pm | |
| وكان t يقول: كم من علم يسمعه من لا يفهمه، فيتلفه ولذلك أخذت العهود على العلماء أن لا يودعوا العلم إلا عند من له عقل عاقل وفهم ثاقب. وكان يقول: الصحيح من قول العلماء أن العقل في القلب لحديث «إن في الجسد مضغة»، ولكن إذا فكرت في كنه العقل وجدت الرأس يدبر أمر الدنيا ووجدت القلب يدبر أمر الآخرة فمن جاهد شاهد ومن رقد تباعد. وكان يقول: ليس أحدهم يقدم في الطريق بكبر سنه، وتقادم عهده، إنما يقدم بفتحه ومع هذا فمن فتح عليه منكم فلا يرى نفسه على من لم يفتح عليه، وتأمل يا ولدي ابليس اللعين لما رأى نفسه على آدم عليه السلام.وقال أنا أقدم منه وأ:ثر عبادة ونورا كيف لعنه الله تعالى وطرده وكان يقول يجب على حامل القرآن أن لايملأ جوفه حراماً ولا يلبس حراماً فإن فعل ذلك لعنه القرآن من جوفه.وقال لعنة الله على من لم يجل كلام الله تعالى. وكان يقول: من أحب أن يكون ولدي فليحبس نفسه في قمقم الشريعة وليختم عليها بخاتم الحقيقة وليقتلها بسيف المجاهدة، وتجرع المرارات ومن رأى أن له عملاً سقط من عين ربه وحرم من ملاحظته
وكان يقول: العارف يرى حسناته ذنوباً ولو آخذه الله تعالى بتقصيره فيها لكان عدلاً. وكان يقول: يا أولادي اطلبوا العلم ولا تقفوا ولا تسأموا فإن الله تعالى قال لسيد المرسلين {وقل رب زدني علماً } فكيف بنا ونحن مساكين في أضعف حال وآخر زمان وسبب طلب الزيادة من العلم إنما هي للأدب يعني اطلب الزيادة من العلم لتزداد معي أدباً علي أدبك {وما قدروا الله حق قدره}.
وكان t يقول: إذ أُلبس مريد الخرقة ـ « اعلم يا ولدي أن صحة هذه الطريق وقاعدتها ومجلاها ومحكمها الجوع فإن أردت السعادة فعليك بالجوع ولا تأكل إلا على فاقه فإن الجوع يغسل من الجسد موضع ابليس. فيا ولدي تريد شربة بلا حمية هذا لا يكون ».
وكان يقول: اتقوا فراسة المؤمن فإنه ينظر بواطنكم بنور الله تعالى فيجد فيها ما يسخط الله تعالى فإن أحببت يا ولدي أن تسمع وتبصر وتعقل فع في باطنك الفوائد ولا تقنع ببوس اليد ولا بالرياسة، ولا يكمل الفقير إلا إن تكلم بمعاني الحقيقة ذوقاً لا نقلاً وفعلاً لا قولاً، تحلي في باطنه بحلية الاصطفاء بالسر والمعني، فتغنى وتكلم بالحكم ونطق بالمعجم، وبالسر المكتَّم. واطلع وحقق فما ينطق إلا صدقاً ولا يتكلم إلا حقاً وعند ذلك يصح له أن يدعو الخلق إلى الله تعالى.
وكان t يقول: يا ولد قلبي كن على حذر من الدخلاء والدخيل السوء وإن عاينت من أخيك عنفاً أو حسداً فعاشره بالمعروف واحفظ نفسك عنه وأما صديقك فإن صدقك فاحفظه وما للمرء يا ولدي إلا أن يكون على حذر من جميع البشر، فإنا في آخر زمان وقد قل النصح حتى لا تكاد تَنْظُرُ نَاصحاً وعاد من توليه سروراً يوليك نكداً وشروراً ومن ترفعه يسعى أن يضعك ومن لم تحسن إليه يسىء إليك بل ثم من تحسن إليه يسىء إليك ومن تشفق عليه يود لو على الرماح رماك أو على الشوك داسك ومن تنفعه يضرك ومن توليه معروفاً يوليك جفاء ومن تصله يقطعك ومن تطعمه يحرمك، ومن تقدمه إن استطاع أخرك، ومن تربيه يقول أنا الذي ربيتك ومن تخلص له يغشك، ومن تهش له يكش فوا عجباً للدنيا ولأهلها وإذا كان النفاق داخلاً في أيام الأنبياء عليهم الصلاة والسلام فكيف يخلو في قرن سابع فاستعمل يا ولدي الوحدة عن أهل السوء والكسب من أهل الخير وإن استطعت أن لا تصحب من تتعب في صحبته فافعل فإنك إن صحبته ندمت على صحبته وقد نصحتك يا ولدي.وأما أهل التمكين في هذا الزمان فقد تركوا أخلاق الأراذل من الناس وغفروا لهم أفعالهم وغضوا أبصارهم عن نقائصهم وصموا آذانهم عن سماع أقوالهم.وتركوا الكل لله وطلبوا من الله تعالى لأهل هذا الزمان عفواً شاملاً وقابلوا سيئاتهم بالحسنات ومضراتهم بالمسرات والمبرات قلت ويشهد لأهل التمكين قوله r «ومن لا يمالئكم فبيعوه ولاتعذبوا خلق الله» وفيما فعله أهل التمكين دليل لغلق باب السلوك في هذا الزمان من باب أولى، لأن معالجة أهله تشغل الفقير عن مهمات نفسه من غير ثمرة كما هو مشاهد والله أعلم.
وكان t يقول: المريد مع شيخه على صورة الميت لا حركة ولا كلام ولا يقدر أن يتحدث بين يديه إلا بإذنه، ولا يعمل شيئاً إلا بإذنه من زواج أو سفر أو خروج أو دخول أو عزلة أو مخالطة أو اشتغال بعلم أو قرآن أوذكر أو خدمة في الواوية أو غير ذلك. وهكذا كانت طريق السلف والخلف مع أشياخهم فإن الشيخ هو والد السر ويجب على الولد عدم العقوق لوالده ولا تعرف للعقوق ضابطاً نضبطه به إنما الأمر عام في سائر الأحوال وما جعلوه إلا كالميت بين يدي الغاسل فعليك يا ولدي بطاعة والدك وقدمه على والد الجسم. فإن والد السر أنفع من والد الظهر لأنه يأخذ الولد قطعة حديد جامد فيسبكه ويذيبه ويقطره ويلقي عليه من سر الصنعة سراً فيجعله ذهباً إبريزا فاسمع يا ولدي تنتفع وكثير من الفقراء صحبوا أشياخهم حتى ماتوا ولم ينتفعوا لعدم الأدب. وبعضهم مقتوا آه من صدود الرجال ومن صحبة الأضداد ومن سماع المريد للمحال.
[/size]
| |
|
| |
محمد الامام المدير العام
عدد المساهمات : 3043 تاريخ التسجيل : 30/07/2009 العمر : 64 الموقع : مدير منتدى ال البيت الكرام
| موضوع: رد: مواعظ وحكم واقوال لم يصل اليها الكثيرون لسيدى ابراهيم الدسو قى القرشى الجزء العا شر 2009-09-07, 10:28 pm | |
| | |
|
| |
الزهراء مشرف عام
عدد المساهمات : 208 تاريخ التسجيل : 18/09/2009 الموقع : ال البيت الكرام
| موضوع: رد: مواعظ وحكم واقوال لم يصل اليها الكثيرون لسيدى ابراهيم الدسو قى القرشى الجزء العا شر 2009-09-18, 9:12 pm | |
| | |
|
| |
بلبل شادى
عدد المساهمات : 635 تاريخ التسجيل : 02/08/2009
| موضوع: رد: مواعظ وحكم واقوال لم يصل اليها الكثيرون لسيدى ابراهيم الدسو قى القرشى الجزء العا شر 2009-09-19, 4:34 am | |
| | |
|
| |
الشيماء المراقب العـام
عدد المساهمات : 1173 تاريخ التسجيل : 30/08/2009 العمر : 43 الموقع : ال البيت الكرام
| موضوع: رد: مواعظ وحكم واقوال لم يصل اليها الكثيرون لسيدى ابراهيم الدسو قى القرشى الجزء العا شر 2009-10-24, 3:38 pm | |
| | |
|
| |
ابراهيم الدسوقى المراقب العـام
عدد المساهمات : 695 تاريخ التسجيل : 30/10/2009 العمر : 56 الموقع : ال البيت الكرام
| موضوع: رد: مواعظ وحكم واقوال لم يصل اليها الكثيرون لسيدى ابراهيم الدسو قى القرشى الجزء العا شر 2009-11-17, 4:21 pm | |
| | |
|
| |
هناء سلامه الادارة
عدد المساهمات : 945 تاريخ التسجيل : 31/12/2009 العمر : 64
| موضوع: رد: مواعظ وحكم واقوال لم يصل اليها الكثيرون لسيدى ابراهيم الدسو قى القرشى الجزء العا شر 2010-01-01, 9:07 am | |
| | |
|
| |
ابراهيم الدسوقى المراقب العـام
عدد المساهمات : 695 تاريخ التسجيل : 30/10/2009 العمر : 56 الموقع : ال البيت الكرام
| موضوع: رد: مواعظ وحكم واقوال لم يصل اليها الكثيرون لسيدى ابراهيم الدسو قى القرشى الجزء العا شر 2010-01-02, 1:25 pm | |
| | |
|
| |
ابراهيم الدسوقى المراقب العـام
عدد المساهمات : 695 تاريخ التسجيل : 30/10/2009 العمر : 56 الموقع : ال البيت الكرام
| موضوع: رد: مواعظ وحكم واقوال لم يصل اليها الكثيرون لسيدى ابراهيم الدسو قى القرشى الجزء العا شر 2010-01-02, 1:32 pm | |
| | |
|
| |
هناء سلامه الادارة
عدد المساهمات : 945 تاريخ التسجيل : 31/12/2009 العمر : 64
| موضوع: رد: مواعظ وحكم واقوال لم يصل اليها الكثيرون لسيدى ابراهيم الدسو قى القرشى الجزء العا شر 2010-01-22, 10:56 am | |
| | |
|
| |
محمد عبد المطلب
عدد المساهمات : 103 تاريخ التسجيل : 06/11/2009 العمر : 52 الموقع : ال البيت الكرام
| موضوع: رد: مواعظ وحكم واقوال لم يصل اليها الكثيرون لسيدى ابراهيم الدسو قى القرشى الجزء العا شر 2010-06-01, 4:49 pm | |
| | |
|
| |
سلطان العاشقين الادارة
عدد المساهمات : 475 تاريخ التسجيل : 18/09/2009 الموقع : ال البيت الكرام
| |
| |
حنان الامام
عدد المساهمات : 88 تاريخ التسجيل : 29/10/2010 العمر : 58 الموقع : ال البيت الكرام
| موضوع: رد: مواعظ وحكم واقوال لم يصل اليها الكثيرون لسيدى ابراهيم الدسو قى القرشى الجزء العا شر 2010-11-08, 2:30 am | |
| | |
|
| |
| مواعظ وحكم واقوال لم يصل اليها الكثيرون لسيدى ابراهيم الدسو قى القرشى الجزء العا شر | |
|