منتدى ال البيت الكرام
منتدى ال البيت الكرام
منتدى ال البيت الكرام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى ال البيت الكرام

منتدى شامل لكل ماهو خاص وجديد الى آلــ البيـــت الكرام
 
الرئيسيةالتسجيلأحدث الصورالمجلةدخول

 

 نحبك ياهل البيت الكرام لكن

اذهب الى الأسفل 
+5
محمد عبد المطلب
hisha
محمود الكتانى
بلبل شادى
ابن السبيل
9 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابن السبيل




عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 05/07/2010

نحبك ياهل البيت الكرام    لكن Empty
مُساهمةموضوع: نحبك ياهل البيت الكرام لكن   نحبك ياهل البيت الكرام    لكن Icon_minitime2010-07-05, 5:01 pm

سؤال واحد لمادا لم يدكر اسم على سلام الله عليه صراحة في القران الكريم طالما نحن متفقين على ان القران غير محرف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/profile.php?id=100000575936924
بلبل شادى




عدد المساهمات : 635
تاريخ التسجيل : 02/08/2009

نحبك ياهل البيت الكرام    لكن Empty
مُساهمةموضوع: رد: نحبك ياهل البيت الكرام لكن   نحبك ياهل البيت الكرام    لكن Icon_minitime2010-07-06, 10:57 am

بسم الله الرحمن الرحيم

هذا مقتطف جميل حول سيدنا الليث الغالب علي بن ابي طالب لفضيلة الداعية الدكتور محمد راتب النابلسي .


والآن ، إلى سيدنا علي رضي الله عنه .
كلكم يعلم أن هذا الصحابي الجليل ، رابع الخلفاء الراشدين ، نشأ في بيت
النبي عليه الصلاة والسلام منذ أن كان في السادسة من عمره ، فحينما نشأ في
هذا البيت ، وحينما جاء الإسلام ، ونزل الوحي ، كان أول غلامٍ أسلم في
الإسلام ، والسيدة خديجة رضي الله عنها أول امرأة أسلمت ، وسيدنا زيد بن
حارثة أو غلامٍ أسلم .
فسيدنا علي رضي الله عنه رأى النبي عليه الصلاة يصلي فقال :
ـ ماذا أراك تصنع ؟ ماذا تفعل شيء غريب ؟
ـ فأجابه النبي عليه الصلاة والسلام : إني أصلي لله رب العالمين .
ـ وسأل علي كرم الله وجهه : ومَن يكون رب العالمين ؟ طفل صغير ، بابا أين الله ؟ قال : ومَن يكون رب العالمين .
ـ فقال له النبي عليه الصلاة والسلام : إنه إله واحد لا شريك له ، له الخلق وبيده الأمر ، يحيي ويميت ، وهو على كل شيء قدير .
كلام بليغ موجز : إنه إله واحد ، لا شريك له ، له الخلق وبيده الأمر ، يحي ويميت ، وهو على كل شيء قدير .
فلم يتردد الغلام فأسلم ، وكان أول المسلمين ، وهو في السادسة من عمره بدأ
يعيش مع سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ، الصادق الأمين ، يتأدب على يديه
، ويتأثر بطهره ، وعظمة نفسه ، وتقى ضميره ، وحين بلغ العاشرة ، كان الوحي
قد أمر النبي صلى الله عليه وسلم بالدعوة ، وكان هو سابق المسلمين ، وسارت
حياته من ذلك اليوم إلى أن يجيء اليوم الذي سيلقى فيه ربه تطبيقاً كاملاً
، وأميناً لمنهج النبي عليه الصلاة والسلام ، وتعاليم القرآن ، لم يكن في
حياته كلها صبوة ولا شهوة ولا هفوة.
إخواننا الكرام الذين عرفوا الله في سن متقدمة هنيئاً لهم ألف مرة ، لكن
الشباب الصغار الذين نشؤوا في طاعة الله ، فتحوا أعينهم على المسجد ، وعلى
ذكر الله ، وعلى تلاوة قرآن ، وعلى الحلال والحرام فهؤلاء هنيئاً لهم ألفَ
ألف مرة .
لقد أُشْرِب قلبُ
سيدنا علي رضي الله عنه حبَّ القرآن ، فقال مرة: " سلوني ، سَلوني ، سلوني
عن كتاب الله ما شئتم ـ كم هو واثق من نفسه ـ فو الله ما من آية من آياته
إلا وأنا أعلم أنزلت في ليل أم في نهار " ما من آية لذلك الله عز وجل يعطي
أعداؤه الدنيا ، أما أحبابه فيعطيهم العلم والمعرفة ، فمَن كان له من
العلم والمعرفة نصيب وافر فهنيئاً له ، فهو من المقربين .
سيدنا الحسن البصري وصف سيدنا علي فقال : " أعطى القرآن عزائمه ، وعلمه ، وعمله ، فكان منه في رياض مونقة وأعلام بيَّنة " .
لما سمع سيدنا علي قول الله عز وجل :
تلك آيات الله نتلوها عليك بالحق فبأي حديث بعد الله وءاياته يؤمنون

( سورة الجاثية )


قال : لا بحديثٍ غير حديثك نؤمن يا رب كل شيء .
فبأي حديث بعد الله وآياته يؤمنون

( سورة الجاثية )


إن لم تؤمن بالله فبماذا تؤمن ؟ بأي نظرية ؟ بأي فكرة ؟ بأي مذهب ؟ إن لم تؤمن بالله فما الذي يشدك إليه ؟
هناك كلمة شهيرة ، مع أن سيدنا علياً كرم الله وجهه كان من السابقين ،
ولكن قيل : ليس الطريق لمَن سبق ، ولكن الطريق لمن صدق ، سيدنا علي كان
ممن سبق ، وممن صدق ، أخي أنا لي بالدرس ثلاث وعشرون سنة ، العبرة بالصدق
، لو صدقت لصدقت الجميع ، ليس الطريق لمن سبق ، ولكن الطريق لمن صدق ،
سيدنا علي كان من الصادقين ومن السابقين .
للنبي صلى الله عليه وسلم مع سيدنا علي موقف لا ينسى ، فعندنا تمت هجرة
النبي والمسلمين إلى المدينة ، آخى النبي صلى الله عليه وسلم بين
المهاجرين والأنصار ، وجعل لكل أنصاريٍ أخاً من المهاجرين ، حتى إذا فرغ
عليه الصلاة والسلام من دمجهم في هذا الإخاء العظيم ، رنا بصره تلقاء شاب
عالي الجبهة ، رَيَّان النفس ، مشرق الضمير ، وأشار النبي عليه الصلاة
والسلام إليه فأقبل عليه ، وبين الأبصار المشدودة إلى هذا المشهد الجليل ،
أجلس النبي عليه الصلاة والسلام علياً إلى جواره ، وربط على كتفه ، وضمه
إليه ، وقال : هذا أخي ، وأنا هذا أخي ، آخى بين الأنصار والمهاجرين واحِداً واحداً ، وقال : هذا أخي .
بعضهم قال : فأين الصديق إذاً ، وأين عمر ، وأين عثمان ؟ هذه مزية ،
والمزية لا تعني الأفضلية ، لكن النبي عليه الصلاة والسلام خصه بهذا
المقام فقال : وهذا أخي .
من أسباب تفوقه أنه كان بعيداً عن الدنيا ، والنبي عليه الصلاة والسلام يقول : ((حب الدنيا أصل كل خطيئة)) .

من الدر المنثور )


يقول هذا الإمام : " يا دنيا إليكِ عني ، يا دنيا غري غيري ، يا دنيا طلقتكِ بالثلاث " .
صلى الفجر يوماً بأصحابه في الكوفة ، وهو أمير المؤمنين ، فلما فرغ من
صلاته ، جلس ساهماً حزيناً ، ولبث في مكانه ومجلسه ، والناس من حوله
يحترمون صمته ، فلا يتحركون حتى طلعت الشمس ، واستقر شعاعها العريض على
حائط المسجد من الداخل ، فنهض الإمام علي رضي الله عنه ، وصلى ركعتين ثم
هز رأسه في أساً وقلب يده ، وقال : " والله لقد رأيت أصحاب النبي صلى الله
عليه وسلم ، فما أرى اليوم شيئاً يشبههم ، لقد كانوا يصبحون وبين أعينهم
آثار ليل باتوا فيه سُجَّداً لله ، يتلون كتابه ، ويتراوحون بين جباههم
وأقدامهم ، وإذا ذكروا الله مادوا ـ أي تمايلوا ـ كما يميل الشجر في يوم
الريح ، وهملت أعينهم حتى تبتل ثيابهم " ، هكذا كان أصحاب النبي .
مرة حدثهم عن الإسلام ، فقال هذا الإمام العظيم : " تعلموا العلم تعرفوا
به ـ الإنسان بلا علم كالبهيمة ـ واعملوا تكونوا من أهله ، تعلموه تعرفوه
به ، واعملوا به تكونوا من أهله ، ألا وإن الدنيا قد ارتحلت مدبرة ، وإن
الآخرة قد أتت مقبلة ، ولكل واحدةٍ منها بنون ، فكونوا من أبناء الآخرة
ولا تكونوا من أبناء الدنيا ، ألا وإن الزاهدين في الأرض في الدنيا قد
اتخذوا الأرض بساطا ، والتراب فراشا ، والماء طيبا ، ألا وإن ومن اشتاق
إلى الآخرة سلى عن الشهوات ، ومن أشفق عن النار رجع عن المحرمات ، ومن طلب
الجنة سارع إلى الطاعات ، ومن زهد في الدنيا ، هانت عليه مصائبها ، ألا
وإن لله عباداً شرورهم مأمونة ، وقلوبهم محزونة، أنفسهم عفيفة ، حوائجهم
خفيفة ، صبروا أياماً قليلة لعقبى راحة طويلة ، إذا رأيتهم في الليل
رأيتهم صافين أقدامهم تجري دموعهم على خدودهم ، يجأرون إلى الله في فكاك
رقابهم ، وأما نهارهم فظماءٌ ـ أي صائمون ـ حلماء ، بررة ، أتقياء كأنهم
القداح ، ينظر إليهم الناظر فيقول : مرضى ، وما بهم من مرض ، ولكن الأمر
عظيم " .
من أجل هذا كان
هذا الإمام العظيم يلبس الثوب الخشن ، فيسأله أصحابه أن يعطي نفسه بعض
حقها ، فيقول هذا الإمام العظيم : " هذا الثوب الخشن يصرف عني الزهو ـ
الخيلاء ـ ويساعدني على الخشوع في صلاتي ـ إذا واحد لباسه أنيق جداً ،
وصلى ، تجده يحدث نفسه فيقول : والله هذا اللون ظريف نيقته كحلي ، إذا كان
جميلا جداً في أثناء الصلاة يفتن عن صلاته ، فقال : " ... ويساعدني على
الخشوع في صلاتي ، وهو قدوة صالحة للناس كي لا يسرفوا ويتبذخوا ".
هذا الثوب الخشن يصرف عني الزهو ، ويساعدني على الخشوع في صلاتي ، وهو
قدوة صالحة للناس كي لا يسرفوا ويتبذخوا ، لكن بكل زمن له ترتيب ؛ إذا
الإنسان هبط مستوى ثيابه عن المستوى المقبول ، صار مزدراً بين الناس ،
وطعن الناس في رجاحة عقله، هذا الكلام صحيح بين الزهاد ، صحيح بين أصحاب
رسول الله ، صحيح في مجتمع نظيف ، مجتمع متفوق ، ولكن النبي يقول : ((إِنَّكُمْ
قَادِمُونَ عَلَى إِخْوَانِكُمْ فَأَصْلِحُوا رِحَالَكُمْ وَلِبَاسَكُمْ
حَتَّى تَكُونُوا فِي النَّاسِ كَأَنَّكُمْ شَامَةٌ فَإِنَّ اللَّهَ عَزَّ
وَجَلَّ لَا يُحِبُّ الْفُحْشَ وَلَا التَّفَحُّشَ)) .

(مسند أحمد)


النبي مشرِّع ، هناك أناس يقيِّمونك من لباسك فقط ، فإذا كنت مسلماً فأنت
تمثل المسلمين، لا ينبغي أن ترتدي ثياباً غالية الثمن ، ولكن يجب أن ترتدي
ثياباً نظيفة مرتبة ، هذا هو الحد الأدنى .
من أقواله رضي الله عنه : " إن المضمار اليوم ـ المضمار مكان التسابق ـ
وغداً السباق، ألا وإنكم في أيام أمل من ورائه أجل ، فمن قصَّر في أيام
أمله قبل حضور أجله فقد خاب عمله ، ألا فاعملوا لله في الرغبة كما تعلمون
له في الرهبة ـ معظم الناس في الرخاء كسول ، لكن بالشدة مجتهد ، أما
البطولة أن تعمل وأنت في الرخاء كما لو كنت في الشدة ـ ألا وإني لم أر
كالجنة نام طالبها ، ولم أر كالنار نام هاربها ، ألا وإن من لم ينفعه الحق
ضره الباطل ، ومن لم يستقم به الهدى حاد به الضلال ـ لا يوجد حل وسط إما
أن تكون على الحق ، وإما أن تكون على الباطل ، إما أن تكون مهتدياً ، وإن
لم يكن هذا الإنسان مهتدياً فلابد من أن يكون ضالاً ـ ألا وإن الدنيا عرض
حاضر يأكل منه البر والفاجر ، وأن الآخرة وعد صادق يحكم فيه ملك قادر، وإن
أخوف ما أخاف عليكم اتباع الهوى وطول الأمل ، فإن اتباع الهوى يصد عن الحق
، وإن طول الأمل ينسي الآخرة " .
* * *


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/profile.php?id=100000575936924
بلبل شادى




عدد المساهمات : 635
تاريخ التسجيل : 02/08/2009

نحبك ياهل البيت الكرام    لكن Empty
مُساهمةموضوع: رد: نحبك ياهل البيت الكرام لكن   نحبك ياهل البيت الكرام    لكن Icon_minitime2010-07-06, 11:00 am

اليكم بعض الاحاديث من كتب اهل السنه و الجماعه الكرام
هنا نبين بعض مناقب الامام علي عليه السلام الذي قال فيه رسول الله صلى الله عليه و اله
و سلم : يا علي طوبى لمن احبك و صدق فيك , وويل لمن ابغضك و كذب فيك.

النقل من كتاب النظام السياسي في الاسلام.


اخرجه الطبراني في الكبير و اخرجه البيهقي في سننه و ابن عدي في الكامل و هو الحديث 2608 من احاديث الكنز ص 156 ج 6 .

راجع الحديث رقم 6105 من احاديث الكنز ج6 ص 402 .

راجع تاريخ الطبري ج 2 ص 217 و تاريخ ابن الاثير ج 2 ص 22 و تاريخ ابي
الفداء ج 1 ص 116 و راجع احمد بن حنبل ص 111 و ص 159 ج 1 من المستدرك
للحاكم
و ص 331 ج 1 من المسند ايضا و راجع ص 6 من الخصائص العلويه للنسائي و راجع
ص 132 ج 6 من كنز العمال الحديث 6008 و راجع ص 281 و ص 263 مجلد 3 من شرح
النهج لابن ابي الحديد و الى اخرة من المصادر.
و قد صحح هذا الحديث ابن جرير و ابو جعفر الاسكاني اذ ارسلا صحته ارسال
المسلمات. و قد نقل هذا الحديث مسلم في صحيحه و ابن حجر الهيثمي في جمع
الفوائد و الامام ابي اسحاق الثعلبي في تفسيرة و اخرجه الذهبي في تلخيص
المستدرك و اعترف بصحته.
و الذي يثبت ان رسول الله صلى الله عليه و اله و سلم قد سمى خليفته و ولي
عهدة و جعله و ليا من بعدة بعض هذة الاحاديث من كتب اخواننا اهل السنه :

راجع المراجعات للامام شرف الدين العاملي ص 163 - 164 و قد صرح الذهبي
بصحته على تعنته في تلخيص المستدرك ص 26 و ابن حجر الهيثمي ذكرة في صواعقه
باب 12 ص 16 و اخرجه في باب 11 ص 107 من صواعقه و قال ان الامام احمد
اخرجه و صححه. و اخرجه صاحب الجمع بين الصحيحين في فضائل علي و في غزوة
تبوك و هو موجود في غزوة تبوك من صحيح البخاري ص 58 ج 2 و راجع صحيح مسلم
ص 323 ج 2 و ص 28 ج 1. و راجع ص 109 من مسند الامام احمد و ص 172 و 175 و
177 و 179 و 182 و 185 ج 1 من المسند و كذلك ص 331 و ص 269 و ص 438 ج 2 من
المسند. وراجع الصواعق المحرقه باب 11 ص 107 وراجع فصل 2 باب 9 ص 72 من
الصواعق, و ذكر السيوطي في تاريخ الخلفاء و ذكر ان الطبراني اخرجه في
مسندة راجع ص 65 من تاريخ الخلفاء و اخرجه الترمذي كما يدل الحديث 2504 و
راجع ص 152 ج 2 من الكنز و اوردة ابن عبد البر في احوال علي من الاستيعاب.

اخرجه النسائي في خصائصه و احمد بن حنبل في مسندة ص 438 ج 4 و الحاكم في
مستدركه ص 111 ج 3 و الذهبي في تلخيص المستدرك و اخرجه ابن ابي شيبه و ابن
جرير و المتقي الهندي في ص 400 ج 6 من الكنز و الترمذي باسناد قوي.

راجع مسند الامام احمد ص 256 و ص 347 ج 5 و ص 110 ج 3 من المستدرك و ص 438 ج 2 من مسند الامام احمد و اخرجه الطبراني بتفصيل اخر.

راجع ابن حجر في ص 103 من صواعقه و ص 298 ج 6 من كنز العمال و ص 185 من
المراجعات وراجع ص 134 ج 3 من المستدرك و الذهبي و النسائي في الخصائص
العلويه ص 6 و الامام احمد في مسندة ص 331 و الحديث 6048 ص 396 ج 6
و الحديث 2575 ص 155 ج 6 و ص 397 ج 6 من الكنز و ص 187 من المراجعات و ابن
ماجه ص 192 من سننه و الترمذي و النسائي في صحيحهما و راجع الحديث 2531 من
الكنز ص 153 ج 6 و ص 164 ج 2 من المسند و ص 151 ج 1 من المسند.
راجع تفسير ابي بكر و عمر و عائشه لكلمه الولي حيث استخدمها ابي بكر عند
وصيته لعمر و استخدمها عمر عند وصيته و استخدمتها عائشه عندما قالت لعمر
استخلف عليهم قبل موتك و لاتدعهم بعدك هملا.
راجع الامامه و السياسه ص 23 و راجع تاريخ الطبري ج 3 ص 429 و راجع ص 19
من الامامه و السياسه و ص 23 و 24 و راجع ص 97 مجلد 3 من شرح النهج
الحديدي كما نقله عن صاحب تاريخ بغداد ابو الفضل احمد ابن ابي الطاهر.

اما ترضى ان تكون مني بمنزله هارون من موسى , الا انه ليس بعدي نبي , انه لا ينبغي ان اذهب الا و انت خليفتي.
حتى ان الذهبي على تعنته اعترف بصحه هذا الحديث في تلخيص المستدرك و ابن
حجر في صواعقه على محاربته اعترف بصحه هذا الحديث في ص 29 من صواعقه و
اخرجه البخاري في ص 324 ج 2 من صحيحه , و امام الفئه الباغيه معاويه الذي
ناصب امير المؤمنين العداء و امر بلعنه لم يجحد هذا الحديث. و اخرجه مسلم
في فضائل علي ص 324 و الحاكم في مستدركه ص 109 ج 3 و صححه على شرط الشيخين
و اوردة الذهبي في تلخيصه. و راجع باب 11 ص 107 من الصواعق لابن حجر و ج 2
ص 58 من صحيح بخاري غزوة تبوك. و راجع ج 2 ص 323 من صحيح مسلم وراجع مسند
ابن ماجه ج 1 ص 28 وراجع مناقب علي من المستدرك للحاكم ج 3 وراجع مسند
الامام احمد ج 1 ص 175 و 177 و 179 و 182 و 331 ج 1 و ص 369 و 438 ج 6 و ص
32 ج 3 و باب 11 ص 107 من الصواعق المحرقه و باب 9 ص 72 من الصواعق و ذكرة
في احوال من تاريخ الخلفاء و الترمذي في صحيحه كما يدل الحديث رقم 2504 من
احاديث الكنز ص 152 ج 6.
ان هذا يبين ان الرسول صلى الله عليه و اله و سلم انزل عليا منه بنفس
المنزله التي انزل موسى لهارون , ولم يستثن من جميع المنازل الا النبوة ,
و استثناء النبوة دليل على العموم , و من الواضح ان اظهر المنازل التي
كانت لهارون من موسى وزارته و شد ازرة و اشراكه معه في امرة و خلافته عنه
, و فرض طاعته على جميع امته بدليل قوله تعالى : واجعل لي وزيرا من اهلي *
هارون اخي * اشدد به ازري * و اشركه في امري.
وقوله تعالى : اخلفني في قومي واصلح ولا تتبع سبيل المفسدين.
وقوله تعالى : قد اوتيت سؤلك يا موسى.
فعلي ابن ابي طالب بحكم هذا النص خليفه رسول الله صلى الله عليه و اله و
سلم و شريكه في امرة على سبيل الخلافه لا على سبيل النبوة. وافضل امته و
اولاهم برسول الله صلى الله عليه و اله حيا و ميتا. وله عليهم فرض الطاعه
بعد وفاة الرسول صلى الله عليه و اله و سلم مثل الذي لهارون على امه موسى
اثناء غياب موسى.

اخرجه الضياء المقدسي في المختارة و ابن جرير في تهذيب الاثار و هو الحديث
6155 من احاديث الكنز راجع ص 408 ج 6 و اخرجه النسائي في ص 18 من الخصائص
العلويه و نقله ابن ابي الحديد في ص 255 مجلد 3 من شرح النهج و راجع ص 159
ج 1 مسند الامام احمد.
وسئل قثم بن العباس , كيف ورث علي رسول الله دونكم ؟ فقال : كان اولنا
لحوقا به و اشدنا لصوقا به. و كان الناس يعلمون ان عليا وارث النبي ,
ويرسلون ذلك ارسال المسلمات.
راجع ص 155 ج 3 من المستدرك للحاكم و اخرجه ابن ابي شيبه و اخرجه الذهبي في تلخيصه وراجع الحديث 6084 ج 6 من الكنز.
و كان علي يقول : و الله اني لاخوة ووليه و ابن عمه ووارث علمه , فمن احق به مني؟.
راجع الحاكم في مستدركه ص 126 ج 3 و اعترف الذهبي بصحته في تلخيص المستدرك.

راجع الحديث 2510 ص 152 ج 2 من كنز العمال.


اخرجه الطبراني عن الزهراء وهو الحديث 22 من الاحاديث التي اوردها ابن حجر
في الفصل الثاني من صواعقه ص 112 ص 164 ج 3 المستدرك للحاكم وقال انه حديث
صحيح.


اخرجه محمد بن حميد الرازي واوردة الذهبي في تلخيصه في احوال شريك من
ميزات الاعتدال و كذب به و الحقيقه ان ابن جرير وابن حنبل والبغوي وثقوا
محمد بن حميد ورووا عنه فهو شيخهم كما يعترف الذهبي , وهو لم يتهم بالرفض
ولا بالتشيع فلا وجه لاتهامه راجع ص 253 من المراجعات.

راجع الحديث 2570 من احاديث الكنز اخر صفحه 155 ج 6 واوردة في منتخب الكنز راجع الهامش ص 32 ج 5 من مسند الامام احمد.

راجع شرح النهج لعلامه المعتزله ابن ابي الحديد واوردة ابو نعيم في حليه الاولياء.
لقد اوصى الرسول صلى الله عليه و اله و سلم بكتاب الله واوصى ان لا يغسله
احد غير علي , وقال الرسول صلى الله عليه و اله و سلم عن الامام علي عليه
السلام : يؤدي ديني ويواريني في حفرتي واوصي بالتمسك بالثقلين(القران و
اهل البيت).

راجع الحديث 2539 ص 153 ج 6 من كنز العمال.
ان من كرامات الامام علي عليه السلام انه الله تعالى قد اوحى ليله المبيت
على الفراش الى جبريل وميكائيل اني اخيت بينكما وجعلت عمر احدكما اطول من
عمر الاخر , فايكما يؤثر صاحبه بالحياة , فاختار كلاهما الحياة...اوحى
الله اليهما : الا كنتما مثل علي بن ابي طالب اخيت بينه و بين محمد فبات
على فراشه ليفديه بنفسه ويؤثرة بالحياة , اهبطا الى الارض فاحفظاة من
عدوة. فنزلا , فكان جبريل عند راسه وميكائيل عند رجليه , و جبريل ينادي من
مثلك يا ابن ابي طالب يباهي الله بك الملائكه , وانزل الله تعالى في ذلك :
* ومن الناس من يشتري نفسه ابتغاء مرضاة الله *
اخرجه اصحاب السنن في مسانيدهم وذكرة الامام فخر الدين الرازي في تفسيرة ج 2 ص 189 .

اخرجه الطبراني في الاوسط و الخطيب في المفترق و المتفق ونقله صاحب الكنز
مع هامش ص 15 ج 5 من مسند الامام احمد و ص 46 ج 1 نقله عن ابن عسكر.

راجع ص 153 ج 6 من كنز العمال و راجع الحديث 2528 .
قال تعالى : * وعلى الاعراف رجال يعرفون كلا بسيماهم *
قال الامام علي عليه السلام : نقف يوم القيامه بين الجنه و النار فمن نعرف عرفناة فادخلناة الجنه من ابغضنا عرفناة بسيماة.
اخرجه الحاكم و نقله الثعلبي في تفسيرة لهذة الايه من سورة الاعراف الايه 46 .
و قال الرسول صلى الله عليه و اله و سلم : يا علي انك و الاوصياء على الاعراف.

راجع المراجعات للامام شرف الدين العاملي ص 72 .
وروى ابن سماك ان ابا بكر قال لعلي : سمعت رسول الله صلى الله عليه و اله و سلم يقول : لا يجوز احد الصراط الا من كتب له علي الجواز.
راجع المراجعات للامام شرف الدين العاملي ص 84.



راجع المراجعات ص 161 - 175 وراجع ينابيع المودة لاخطب خوارزم من كتاب فضائل اهل البيت و باب 18 من الينابيع.
واخرج رسول الله عمه العباس و غيرة من المسجد , فقال العباس : تخرجنا و
تسكن عليا؟ , فقال صلى الله عليه و اله و سلم : ما اخرجتكم و اسكنته ,
ولكن الله اخرجكم
و اسكنه.
اخرجه ابن ماجه ج 1 ص 92 من سننه و اخرجه الترمذي و النسائي في صحيحهما و
هو الحديث 2531 ص 153 ج 6 من احاديث الكنز و اخرجه الامام احمد في ص 164 ج
4 من مسندة و ص 151 ج 1 من المسند.
قال زيد بن ارقم كان لنفر من اصحاب الرسول ابواب شارعه على المسجد , فقال
صلى الله عليه و اله و سلم : سدوا هذة الابواب الا باب علي. فتكلم الناس
في ذلك , فقام صلى الله عليه و اله و سلم فحمد الله و اثنى عليه ثم قال :
اما بعد فاني امرت بسد هذة الابواب الا باب علي , فقال فيه قائلكم و اني
ما سددت شيئا و لا فتحته , ولكن امرت بشئ فاتبعته.
راجع مسند الامام احمد ص 369 ج 4 و اخرجه الضياء المقدسي و الطبراني و منتخب الكنز ص 39 ج 5 من مسند الامام احمد.
وقال الرسول محمد صلى الله عليه و اله و سلم : ما اخرجتكم من قبل نفسي و
لا انا تركته , وانما انا عبد مامور ما امرت به فعلت ان اتبع الا ما يوحى
الي.
اخرجه الطبراني كما ذكرة صاحب منتخب الكنز ص 29 ج 5 من مسند الامام احمد.
وقال الرسول محمد صلى الله عليه و اله و سلم : ان الله اوحى الى نبيه موسى
ان ابن لي مسجدا طاهرا لا يسكنه الا انت و هارون , وان الله اوحى الي ان
ابني له مسجدا طاهرا لا يسكنه الا انا و اخي علي.
راجع الصواعق المحرقه ص 106 لابن حجر الهيثمي المقصد الخامس من مقاصد الايه 14 .

فقال الرسول محمد صلى الله عليه و اله و سلم : لا , ولكن جبريل جائني فقال
: لن يؤدي عنك الا انت او رجل منك. والكتاب يتضمن عشر ايات من سورة براءة
, ولقد كان
هذا في حجه الوداع و على رؤوس الاشهاد.
اخرجه ابن ماجه في باب فضائل الصحابه ج 1 ص 92 من سننه و اخرجه الترمذي و
النسائي في صحيحهما و هو الحديث 2531 من احاديث الكنز ص 153 ج 6 , واخرجه
الامام احمد في ص 164 ج 4 من مسندة وراجع ص 151 ج 1 من مسند الامام احمد.
قال الرسول محمد صلى الله عليه و اله و سلم : علي مني و انا من علي ولا يؤدي عني الا انا او علي. قال ذلك يوم عرفه.
المصدر نفسه.

راجع ص 26 ج 2 من السيرة الجليه وقد اخرجه الامام احمد في كتاب مناقب علي
وابن عساكر في تاريخه و البغوي و الطبراني في مجمعيهما و البارودي في
المعرفه وراجع ص 40 ج 2 من كنز العمال و الحديث 918 ص 390 ج 6 و الحديث
5972 و ص 41 ج 5 و الحديث 919 .
وقال الرسول محمد صلى الله عليه و اله و سلم عن الامام علي عليه السلام : ان هذا اخي.... و حديث المنزله ليس الا تتويجا لهذة الاخوة.
راجع عشرات المراجع التي اوردناها في الاعلى.
وقد كان الامام علي عليه السلام يقول : والله اني لاخوة.
راجع ص 126 ج 3 من المستدرك للحاكم وراجع تلخيص المستدرك.
وقول الرسول محمد صلى الله عليه و اله و سلم لبني عبد المطلب : ان هذا اخي.
راجع الحديث 6155 ص 408 ج 6 وراجع 18 من الخصائص العلويه للنسائي و ص 255
مجلد 3 من الشرح الحديدي و ص 159 ج 1 من مسند الامام احمد على سبيل المثال
فقط.

وقوله صلى الله عليه و اله و سلم لعلي عليه السلام : انت اخي ورفيقي في قصري...
المصدر نفسه.
وقوله ان عليا مني بمنزله هارون من موسى وهو اخي...
راجع ص 31 و 32 ج 5 من مسند الامام احمد.
وقول الله عز وجل في الحديث القدسي : اخيت بين علي بن ابي طالب و بين محمد...
راجع ينابيع المودة لاخطب خوارزم باب 17 و راجع ص 161 الى 175 من المراجعات.
وعندما حضرته الوفاة , قال صلى الله عليه و اله و سلم : ادعوا لي اخي عليا...
اخرجه ابن سعد ج 2 ص 51 و راجع ص 55 ج 4 من كنز العمال.
وقال الرسول محمد صلى الله عليه و اله و سلم : لا يسكنه الا انا و اخي علي...
اخرجه ابن المغازلي في كتابه المناقب ونقله المتتبع البلخي في باب 17 من ينابيعه و راجع ص 181 من المراجعات.

لقد بين الرسول صلى الله عليه و اله ان الامام علي عليه السلام هو الخليفه
و انه الولي و انه الاخ و انه الوصي وان منزلته منه تماما كمنزله هارون من
موسى وانه الوحيد الذي يمكن ان يقوم مقامه و لا يقوم مقامه غيرة. واعلن
مكانته عند الله يوم القيامه , واعلن الرسول صلى الله عليه و اله انما هو
عبد مامور فاتبع بنصوص صريحه قاطعه لا مجال فيها للمجادله و لا للمحاكمه.
فارجع اليها و تمعن بها , وبهذة النصوص يكشف الرسول صلى الله عليه و اله
عن بعض الجوانب في الامام علي عليه السلام :
قال الرسول محمد صلى الله عليه و اله و سلم :يا علي اخصمك بالنبوة فلا
نبوة بعدي و تخصم الناس بسبع انت اولهم ايمانا بالله , و اوفاهم بعهد الله
, و اقومهم بامر الله , و اقسمهم بالسويه , و اعدلهم بالرعيه , و اعظمهم
مزيه.
اخرجه ابو نعيم في حليه الاولياء و راجع ص 156 ج 6 من الكنز و ص 199 الى 213.
و قال الرسول محمد صلى الله عليه و اله و سلم و هو اخذ بضبع علي : هذا امام البررة قاتل الفجرة منصور من نصرة مخذول من خذله.
راجع ص 129 ج 3 من المستدرك للحاكم و قال انه حديث صحيح و راجع ص 153 ج 6
من الكنز و راجع تفسير الثعلبي لايه الولايه * انما وليكم الله و رسوله و
الذين امنوا الذين يقيمون الصلاة و يؤتون الزكا وهم راكعون *.
قال الرسول محمد صلى الله عليه و اله و سلم اوصى الله الي في علي ثلاثه : انه سيد المسلمين و امام المتقين و قائد الغر المحجلين.
راجع ص 138 ج 3 من المستدرك للحاكم و اخرجه البارودي و البزار و ص 157 ج 6 من كنز العمال.
قال الرسول محمد صلى الله عليه و اله و سلم لعلي : مرحبا بسيد المسلمين و امام المتقين.
اخرجه ابو نعيم في حليته و راجع ص 450 ج 2 من الشرح و راجع ص 157 ج 6 من كنز العمال.
وقال الرسول محمد صلى الله عليه و اله و سلم : ان الله عهد الي في علي انه
رايه هدى وامام اوليائي و نور من اطاعني و هو الكلمه التي الزمتها المتقين.
اخرجه ابو نعيم و نقله علامه المعتزله ابن ابي الحديد في ص 449 مجلد 2 من الشرح.
و قال الرسول محمد صلى الله عليه و اله و سلم لعلي عليه السلام : انت تبين لامتي ما اختلفوا فيه من بعدي.
اخرجه الحاكم ص 122 ج 3 من المستدرك و اخرجه الديلمي و صاحب الكنز ص 156 ج 6 و هو حديث صحيح على شرط الشيخين يعني مسلم و البخاري.
انظر الى قوله تعالى لنبيه * الا لتبين لهم الذي اختلفوا فيه و هدى و رحمه *
و لاحظ قول رسول الله صلى الله عليه و اله و سلم لعلي عليه السلام : انت تبين لامتي.



قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم : من اراد ان ينظر الى نوح في عزمه
و الى ادم في علمه و الى ابراهيم في حلمه و الى موسى في فطنته و الى عيسى
في زهدة فلينظر الى علي بن ابي طالب.
اخرجه البيهقي في سننه و الامام احمد في مسندة ونقله عنهما ابن ابي الحديد
ص 449 مجلد 2 واوردة الرازي في تفسير ايه المباهله ص 288 ج 2 وممن اعترف
ان عليا جامع اسرار الانبياء اجمعين شيخ الوفاء محي الدين ابن العربي فيما
نقله عنه العارف الشعراني في البحث 32 من كتاب اليواقيت و الجواهر ص 172.
و قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم : كفي و كف علي في العدل سواء.
راجع الحديث 2539 ص 153 ج 6 من احاديث الكنز.
و قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم : السبق ثلاثه , السابق الى موسى
يوشع بن نون , و السابق الى عيسى صاحب ياسين , و السابق الى محمد علي بن
ابي طالب.
اخرجه الطبراني و ابن مردويه عن عباس و اخرجه الديلمي عن عائشه راجع ص 208 من المرجعات.
قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم : الصديقون ثلاثه , حبيب النجار
مؤمن ال ياسين قال * يا قوم اتبعوا المرسلين * , و خزقيل مؤمن ال فرعون
قال * اتقتلون رجلا ان يقول ربي الله * , و علي بن ابي طالب , و علي
افضلهم.
اخرجه ابو نعيم و ابن عساكر و ابن النجار راجع الحديث 30 و 31 من فصل 2 باب 9 من الصواعق لابن حجر ص 74 و ما فوق.
و قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم : انا مدينه العلم و علي بابها , فمن اراد العلم فليات الباب.
اخرجه الطبراني في الكبير كما في صفحه 107 من الجامع الصغير للسيوطي و
اخرجه الحاكم في المناقب ص 226 ج 3 من المستدرك بسندين صحيحين و اقام
الادله القاطعه على صحته , و افرد الامام احمد بن محمد الصديق المغربي
كتابا لهذا الحديث سماة (فتح الملك العلي بصحه حديث باب مدينه العلم علي)
ايضا قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم : علي باب علمي ومبين من بعدي لامتي وما ارسلت به حبه ايمان و بغضه نفاق.
اخرجه الديلمي من حديث ابي ذر وراجع ص 156 ج 6 من كنز العمال.
قال الامام احمد ما جاء لاحد من اصحاب رسول الله من الفضائل ما جاء لعلي.
اخرجه الحاكم ص 107 من صحيحه ولم يتعقبه الذهبي.
وقال ابن عباس ما نزل في احد من كتاب الله ما نزل في علي.
اخرجه ابن عساكر راجع ص 76 من الصواعق.
وقال مرة اخرى نزل في علي ثلاثمائه ايه من كتاب الله.
من حديث اخرجه ابن عساكر راجع ص 76 من الصواعق.
وقال مرة ثالثه ما انزل الله * يا ايها الذين امنوا * الا و علي اميرها و شريفها.
نقله عن ابن عباس اهل الاخبار و اصحاب السنن راجع ص 79 من الصواعق.
وان عليا كان كثير الاعداء , ففتش اعدائه عن شئ من عيوبه فلم يجدوة.
اخرجه الطبراني في الاوسط و الصغير راجع تاريخ الخلفاء للسيوطي ص 183 .
و قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم : علي مع القران و القران مع علي لا يفترقان حتى يردا على الحوض.
راجع تاريخ الخلفاء للسيوطي.
كان ابو بكر يقول الشعر , كان عمر يقول الشعر , كان عثمان يقول الشعر , و
كان علي اشعر الثلاثه و اول العرب فصاحتا و بلاغه , كيف لا وهو الذي كان
يخطب الخطب بدون نقاط او بدون حرف الالف او غيرها من امثال ذلك كما ذكرة
التاريخ و كذلك هو الذي علم ابو الاسود الدؤلي قواعد اللغه العربيه و صيغ
الكلام. ان كل هذا يدلل على ان الامام علي عليه السلام حقا وارث النبي و
احق الناس به حيا و ميتا فمن مثلك يا ابا الحسن و انت باب المدينه و امام
المؤمنين.
قال الامام علي عليه السلام : و الله ما نزلت ايه الا وقد علمت فيمن نزلت
واين نزلت وعلى من نزلت , ان ربي وهب لي قلبا عقولا , ولسانا صادقا ناطقا.
راجع تاريخ الخلفاء للسيوطي ص 185 .
وكان الامام علي يقول : سلوني عن كتاب الله فانه ليس من ايه الا وقد عرفت بليل نزلت ام نهار , وفي سهل ام في جبل.
اخرجه ابن سعد و غيرة راجع تاريخ الخلفاء للسيوطي ص 185.
وقال الامام علي يوما : لقد علمتم موضعي من رسول الله , وقرابتي القريبه
منه , وضعني في حجرة وانا وليد يضمني الى صدرة , ويكتنفني فراشه , ويمسني
جسدة , ويشمني عرقه , وكان يمضغ الشئ ثم يلقمنيه وما وجد لي كذبه في قول ,
او خطله بفعل , وكنت اتبعه اتباع الفصيل اثر امه , يرفع لي كل يوم من
اخلاقه , ويامرني بالاقتداء به , وكنت في حراء فاراة , ولا يراة غيري ,
ولم يجمع بيت واحد يومئذ في الاسلام غير رسول الله و خديجه و انا ثالثهما
, ارى نور الوحي و الرساله , و اشم ريح النبوة.
راجع التصوف و التشيع لهاشم معروف الحسني.
و قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم : يا علي ان الامه ستغدر بك بعدي
, وانت تعيش على ملتي , وتقتل على سنتي , من احبك احبني ومن ابغضك ابغضني
, وان هذة ستخصب من هذا _ يعني ان لحيته ستخصب من راسه_.
اخرجه الحاكم في ص 147 ج 3 من المستدرك واوردة الذهبي في تلخيصه معترفا بصحته.
و قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم : ان منكم من يقاتل على تاويل القران كما قاتلت على تنزيله.
فاستشرف لها القوم , قال ابوبكر انا هو , قال لا. قال عمر انا هو, قال لا
ولكن خاصف النعل , يعني عليا. قال ابو سعيد الخدري فبشرناة فلم يرفع راسه
كانه قد سمعه.
اخرجه الحاكم في ص 22 ج 2 من المستدرك وقال انه حديث صحيح على شرط الشيخين
واعترف الذهبي بصحته ايضا على شرط الشيخين واخرجه الامام احمد في ص 82 و
33 ج 3 من مسندة. واخرجه البيهقي في شعب الايمان و سعيد بن منصور في سننه
وابو نعيم في حليته وابو يعلى في السنن وراجع الحديث 2585 ص 155 ج 6 من
الكنز.
و قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم لعلي : ستقاتل الفئه الباغيه و انت على الحق , فمن لم ينصرك يومئذ فليس مني.
اخرجه الحاكم من طريقين ص 139 ج 3 من المستدرك.

راجع ص 155 ج 6 من كنز العمال وراجع الحاكم في ص 147 ج 3 من المستدرك واوردة الذهبي في تلخيصه معترفا بصحته.
و قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم : يا علي انت مني بمنزله هارون من موسى.
راجع الحديث 2554 ص 154 ج 6 من الكنز وراجع ص 31 ج 5 الهامش من مسند الامام.
و قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم ايضا : يا علي , انت اول المؤمنين ايمانا واولهم اسلاما وانت مني بمنزله هارون من موسى.
اخرجه النسائي ص 19 من الخصائص العلويه.
و قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم ايضا : والذي بعثني بالحق ما
اخرتك الا لنفسي , وانت مني بمنزله هارون من موسى غير انه لا نبي بعدي ,
وانت اخي ووارثي.
فقال علي : وما ارث فيك؟ قال ما ورث الانبياء من قبلي كتاب الله وسنه
نبيهم , وانت معي في قصري مع فاطمه ابنتي , وانت اخي و رفيقي , ثم تلا
قوله تعالى : اخوانا على سرر متقابلين.
اخرجه الحسن بن بدر و الحاكم في الكنى و الشيرازي في الالقاب وابن النجار راجع الحديث 6029 و 6032 ج 6 ص 395 من الكنز.
و قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم ايضا : من اطاعني فقد اطاع الله
, ومن عصاني فقد عصى الله , ومن اطاع عليا فقد اطاعني , ومن عصى عليا فقد
اذاني.
راجع ص 21 ج 3 من المستدرك للحاكم وراجع تلخيص الذهبي بنفس الصفحه.
و قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم ايضا : يا علي انت سيد في الدنيا
و سيد في الاخرة , حبيبك حبيبي و حبيبي حبيب الله , وعدوك عدوي و عدوي عدو
الله , و الويل لمن ابغضك بعدي.
اخرجه الحاكم ص 130 ج 3 من المستدرك و راجع ص 204 من المراجعات للامام شرف الدين العاملي.
و قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم ايضا : يا علي , طوبى لمن احبك و صدق فيك , وويل لمن ابغضك و كذب فيك.
المصدر نفسه.
و قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم ايضا : من اراد ان يحيا حياتي و
يموت ميتتي , و يسكن جنه الخلد التي وعدني ربي فليتول عليا بن ابي طالب ,
فانه لن يخرجكم من هدى , ولن يدخلكم في ضلاله.
راجع ص 128 ج 3 من المستدرك للحاكم.
و قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم ايضا : اوصي من امن بي وصدقني
بولايه علي بن ابي طالب , فمن تولاة فقد تولاني , ومن تولاني فقد تولى
الله , ومن احبه احبني , ومن احبني فقد احب الله , ومن ابغضه ابغضني ومن
ابغضني فقد ابغض الله.
راجع ص 135 ج 3 من المستدرك للحاكم.
وعن ام سلمه ام المؤمنين عليها السلام قالت قال رسول الله صلى الله عليه و
اله وسلم : من احب عليا فقد احبني ومن احبني فقد احب الله ومن ابغض عليا
فقد ابغضني و من ابغضني فقد ابغض الله.
المصدر تاريخ الخلفاء ص 206 و قد اخرجه الطبراني و صححه الالباني ص 1299 في سلسله الاحاديث الصحيحه.
و قال رسول الله صلى الله عليه و اله وسلم : من احب عليا فقد احبني و من ابغض عليا فقد ابغضني.
المصدر الجامع الصغير للسيوطي المجلد الرابع ص 1667 .
وهو حديث صحيح و اخرجه الحاكم في المستدرك و قال الحاكم صحيح على شرط
الشيخين واخرجه احمد و الذهبي و صححه الالباني وكذلك راجع الصحيح المسند
من فضائل اهل بيت النبوة ص 63.
وعن ابي سعيد الخدري قال : انما كنا نعرف المنافقين من الانصار ببغضهم عليا.
المصدر فضائل الصحابه ج 2 ص 715 .
وفي جامع الترمذي ص 591 ذكر عن ابي هارون عن ابي سعيد الخدري قال : انما كنا نعرف المنافقين من معشر الانصار ببغضهم عليا.

و قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم ايضا : من سرة ان يحيا حياتي او
يموت مماتي و يسكن جنه عدن غرسها ربي فليتولى عليا من بعدي وليوالي وليه
وليقتدي باهل بيتي.
اخرجه الطبراني في الكبير و هو الحديث 2571 ص 154 ج 3 من الكنز و اخرجه ابن عساكر.
ولقد قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم ايضا لعمار ابن ياسر : يا
عمار , اذا رايت عليا قد سلك واديا وسلك الناس واديا غيرة فاسلك مع علي
ودع الناس فانه لن يدلك على ردى ولن يخرجك من هدى.
راجع الحديث 2576 ص 155 ج 6 من الكنز و اخرجه الطبراني في الكبير وراجع منتخب الكنز.
اما من ناحيه جهاد الامام علي عليه السلام فقد كفى رسول الله من كفار
العرب بسيفه و رمحه كيف لا و هو الذي بات في فراشه و قتل صناديد العرب من
الكفرة الفاسقين حتى ملئ قلوبهم احقاد بدريه و خيبريه و حنينيه على
الاسلام فلم يستطيعوا ان ينالوا من الاسلام و الرسول الا عن طريق اذى و
محاربه اهل بيت النبوة و محاوله ابعادهم و اقصائهم بشتى الوسائل لكن الله
تكفل بحفظ الرساله في اهل البيت حيث قال تعالى : انا نحن نزلنا الذكر وانا
له لحافظون.
و كذلك قوله عز وجل : يريدون ان يطفئوا نور الله بافواههم و الله متم نورة ولو كرة الكافرون.
ان في اول معركه كانت بين الكفر و الايمان , من الذي تصدى لعتبه و شيبه و
الوليد بن عتبه سادات بني اميه و قتلهم ؟ هنالك اجماع على انهم الامام علي
و الحمزة و عبيد الله بن الحارث , وكلهم من العترة الطاهرة , ومقتل هولاء
الامويين اجج نار الحقد و الكراهيه على الامام علي عليه السلام. ان هذا
الحقد طبق عمليا عندما استولى بني اميه لعنهم الله على امور الدوله
الاسلاميه حيث قتلوا اهل البيت عليهم السلام كما حدث في معركه كربلاء و
كذلك قتلوا اشياعهم و كل من يمدحهم او ينشر فضائلهم ثم انهم سنوا سنه
اللعن و السب على الامام علي عليه السلام في كل بقاع الدوله الاسلاميه
الامويه و نحن الان نشعر و نلاحظ ان المسلمين لديهم شئ من الجفاء لال
البيت و خصوصا للامام علي عليه السلام و ذلك كله بسبب سياسه ضاله نشروها
بني اميه ثم قام باكمالها بني العباس و كل ذلك من اجل الدنيا و متاعها
الزائل.
ان اول لواء عقد في الاسلام كان لحمزة بن عبد المطلب , و في كل معارك
الاسلام في زمن النبي صلى الله عليه و اله و سلم كان اللواء اما بيد علي
او بيد حمزة.
راجع الطبقات لابن سعيد ج 2 ص 8 و 9 و 28 و 31 و 49 و 58 و 59 و 74 و 106 و 15.
وفي معركه خيبر المشهورة اعطى الرسول محمد صلى الله عليه و اله و سلم
الرايه في اليوم الاول لابو بكر لكنه رجع مهزوم ثم لعمر في اليوم الثاني
لكنه رجع مهزوم ثم لعثمان في اليوم الثالث لكنه رجع كذلك مهزوم.
ثم قال الرسول محمد صلى الله عليه و اله و سلم بعد رجوع عثمان خسرانا :
غذا ساعطي الرايه لرجل يحب الله و رسوله و يحبه الله و رسوله , يفتح الله
على يديه , فلما اصبح الناس غذوا كلهم على رسول الله كل يرجو ان يعطاها ,
فقال الرسول صلى الله عليه و اله : اين علي بن ابي طالب؟ فقيل هو يشتكي من
عينيه ودعا له الرسول فبرئ حتى كان لم يكن به وجع , فاعطاة الرايه.
راجع مسلم و البخاري و الطبراني واكثر المؤرخين واصحاب السنن.
وتناول علي بابا عند حصن خيبر فتترس به عن نفسه , فلم يزل في يديه وهو
يقاتل حتى فتح الله خيبر ثم القاة , وعجز ثمانيه نفر عن قلب ذلك الباب.
رواة مسلم و البخاري راجع ص 167 من تاريخ الخلفاء للسيوطي.
اما في غزوة الخندق , من اجاب عمرو بن ود وهو يقول : ولقد بححت من النداء لجمعهم هل من مبارز ؟ لم يجبه غير علي.
راجع ج 2 ص 68 من الطبقات لابن سعد.
و من قتل العاص بن سعد بن العاص , و حنظله ابن ابي سفيان , و الحارث بن
عامر بن نوفل والعاص بن هشام بن المغيرة و خال عمر , من قتلهم غير الامام
علي عليه السلام.
راجع الطبقات لابن سعد ج 2 ص 17 الى 18 .
سل بدرا , واحد و خيبر و حنين , سل كل المواقع , متى هرب الامام علي عليه
السلام او تقاعس رجل واحد من العترة الطاهرة عن نصرة الاسلام ؟ , من يدعي
انه افضل منهم او اقرب اليهم من رسول الله صلى الله عليه و اله و سلم او
احقهم بالكتاب و السنه او اكرم منهم او اشجع منعم او اعلم منهم او احب
منهم الى الله و الى رسوله او اصدق منهم او من يدعي انه قد قدم و ضحى اكثر
منهم من اجل رفع كلمه لا اله الا الله.
الم يقل ابو بكر في يوم من الايام : اقيلوني اقيلوني اقيلوني فلستو بخيركم وعلي فيكم.
و اليس عمر كان معتاد ان يقول : لولا علي لهلك عمر.
و كذلك لا ابقاني الله لمعضله ليس فيها ابا الحسن.
وقول عثمان : لولا علي لهلك عثمان.
راجع كتب التاريخ لكي تتاكد من هذا.
الخلاصه من الادله:
تلك السنن اعطت عليا من المنازل ما لا يجوز على الله تعالى وانبيائه
اعطاؤها الا لخلفائهم و امنائهم على الدين و اهله , فاذا لم تكن داله على
الخلافه بالمطابقه , فهي كاشفه عنها البته وداله عليها لا محاله بالدلاله
الالزاميه واللزوم فيها بين بالمعنى الاخص. وحشا لسيد الانبياء ان يعطي
تلك المنازل الا لوصيه من بعدة ووليه في عهدة.
ومن يبر غور السنن المختصه بعلي وعجم عودها برويه وانصاف وجدها باسرها
ترمي الى امامته وتدل عليها اما بدلاله المطابقه كالنصوص السابقه و كعهد
الغدير.
ان يوم الغدير هو يوم الولاية، ولهذا اليوم معنى يتصل بالخط الإسلامي الذي
يؤكد على قضية القيادة والولاية، كأساسٍ من أسس توازن المجتمع الإسلامي
وصلاحيته وصحة مسيرته.. ولهذا كانت الآية الكريمة التي نزلت على الرسول
(ص) في يوم الغدير بعد رجوعه من مكة بعد حجة الوداع، تؤكد عليه أن يبلِّغ
هذا الأمر: {يا أيها الرسول بلِّغ ما أنزل إليك من ربك وإن لم تفعل فما
بلِّغت رسالته والله يعصمك من الناس} (المائدة/67).
وجمع رسول الله (ص) المسلمين في مكان يقال له (غدير خم)، ورفع يد عليّ (ع)
حتّى بان بياض إبطيهما وقال: «من كنت مولاه فهذا عليّ مولاه، اللهم والِ
من والاه، وعاد من عاداه، وأدر الحق معه حيثما دار».
رواه الحافظ ابن عقدة في كتابه كما في الطرائف ص 140 - وأبو بكر الجعابي كما في المناقب ج 3 ص 25 - عن أبي بكر بن أبي قحافة.
رواه الحافظ بن عقدة في كتاب الولاية، كما في الطرائف - ص 142 عن عائشة بنت أبي بكر.
رواه ابن حجر في الإصابة - ج 2 ص 255 عن عامر بن عمير النميري.
رواه أبو حاتم وابن عساكر ومحب الدين الطبري، كما في أرجح المطالب - ص 339 عن ابن شريح.
رواه الطبراني وأحمد بن حنبل عن عمرو بن مرة - كنز العمال - ج 6 ص 154.
وبعد أن قالها الرسول (ص)، نزلت الآية: {اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام ديناً} (المائدة/3).
اخير انظر الى قوله صلى الله عليه و اله و سلم : علي مع القران و القران مع علي لن يفترقا حتى يردا على الحوض.
راجع المرجعات للامام العاملي ص 213 وراجع ص 124 ج 3 من المستدرك للحاكم وقد اخرجه الذهبي في تلخيصه وصرحا بصحته.
ولاحظ قوله صلى الله عليه و اله و سلم : علي مني بمنزله راسي من بدني.
اخرجه الخطيب ونقله عنه ابن حجر في صواعقه ص 75.

ان هذا هو لشئ بسيط جدا عن الاحاديث الواردة في حق الامام علي عليه السلام
ثم هي بعد هذا وذاك: دعوة للإستقامة على مبدأ الإمام أمير المؤمنين عليه السلام، والذود عنه، والسير على خطاه، والدعوة إليه؛
{ قل هذه سبيلي أدعوا الى الله على بصيرة أنا ومن أتبعني وسبحان الله وما أنا من المشركين }

والسلام عليكم و رحمه الله و بركاته
3) عن رسول الله صلى الله عليه و اله و سلم انه قال عن علي ابن ابي طالب ( ان هذا اخي و وصيي و خليفتي فيكم فاسمعوا له و اطيعوا )
3) قال رسول الله صلى الله عليه و اله و سلم انه قال لعلي ابن ابي طالب ( انت وليي في الدنيا و الاخرة )
4) قال رسول الله صلى الله عليه و اله و سلم لعلي ابن ابي طالب ( انت ولي كل مؤمن بعدي)
5) قال رسول الله صلى الله عليه و اله و سلم لرجل اشتكى عليا : لا تقع في علي فانه مني و انا منه و هو وليكم بعدي.
6) قال رسول الله صلى الله عليه و اله و سلم : من ابغض عليا فقد ابغضني و
من فارق عليا فقد فارقني ان عليا مني و انا منه خلق من طينتي و انا خلقت
من طينه ابراهيم و انا افضل من ابراهيم.

8) عن رسول الله صلى الله عليه و اله و سلم انه قال : انه لعلي اكثر من الجاريه التي اخذ انه وليكم بعدي.
9) عن رسول الله صلى الله عليه و اله و سلم انه قال لعلي ابن ابي طالب انك ولي كل مؤمن بعدي.
10) عن رسول الله صلى الله عليه و اله و سلم انه قال لعلي ابن ابي طالب انك ولي المؤمنين بعدي.
11) عن رسول الله صلى الله عليه و اله و سلم انه قال عن علي ابن ابي طالب من كنت وليه فهو وليه.
12) عن رسول الله صلى الله عليه و اله و سلم انه قال من كنت مولاة فهذا علي مولاة.
13) لما خرج رسول الله صلى الله عليه و اله و سلم في غزوة تبوك قال علي :
اخرج معك فقال صلى الله عليه و اله وسلم لا , فبكى علي , فقال صلى الله
عليه و اله و سلم :
15) و قال رسول الله صلى الله عليه و اله و سلم : ان الله جعل ذريه كل نبي في صلبه , و جعل ذريتي في صلب علي.

17) و قال الرسول صلى الله عليه و اله و سلم : ان الله اطلع الى اهل الارض
فاختار منهم محمدا فجعله نبيا , ثم اطلع ثانيه فختار عليا فاوصى الى نبيه
ان يتخذة وارثا و وصيا.
18) قال الرسول صلى الله عليه و اله و سلم : لكل نبي وصي و وارث , وان وصيي ووارثي علي بن ابي طالب.
19) قال الرسول صلى الله عليه و اله و سلم : ان وصيي و موضع سري خير من اترك بعدي ينجز عدتي و يقضي ديني علي بن ابي طالب.
20) قال الرسول صلى الله عليه و اله و سلم : يا انس , اول من يدخل عليك
هذا الباب امام المتقين وسيد المسلمين ويعسوب الدين وخاتم الوصيين وقائد
الغر المحجلين , وقال انس فجاء علي , فقام اليه رسول الله فعانقه وقال له
انت تؤدي عني وتسمعهم صوتي وتبين لهم ما اختلفوا فيه من بعدي.
21) قال الرسول صلى الله عليه و اله و سلم للسيدة فاطمه عليها السلام :
اما ترضين ان الله عز وجل اطلع الى اهل الارض فختار رجلين , احدهما ابوك و
الاخر بعلك.
22) قال الرسول صلى الله عليه و اله و سلم : مكتوب على باب الجنه لا اله الا الله محمد رسول الله علي اخو رسوله.
23) قال الرسول صلى الله عليه و اله و سلم : علي بن ابي طالب باب حطه من دخله كان مؤمنا ومن خرج منه كان كافرا.
24) قال الرسول صلى الله عليه و اله و سلم : يا علي انت قسيم الجنه فيوم القيامه تقول للنار هذا لي وهذا لك.

26) قال الرسول محمد صلى الله عليه و اله و سلم لعلي عليه السلام : ادرك
ابا بكر حيثما لقيته فخذ منه الكتاب فاذهب به انت الى اهل مكه فاقراة
عليهم. فلحقه بالجحفه , فاخذ الكتاب منه. ولما رجع ابو بكر الى النبي قال
يا رسول الله : نزل في شئ ؟
27) ان الذي يثبت ان الرسول صلى الله عليه و اله و سلم قد سمى عليا و ليا
لعهدة و خليفه من بعدة انه قد اخى الرسول بين المهاجرين , وبين المهاجرين
و الانصار , وقال في كل واحدة منها لعلي : انت اخي في الدنيا و الاخرة.
واخى الرسول بينه وبين علي في الحالتين.

2) عن رسول الله صلى الله عليه و اله و سلم انه قال لعلي ابن ابي طالب (
انت اخي و صاحبي و رفيقي في الجنه و انت اخي و ابو ولدي و مني و الي )

14) و قال رسول الله صلى الله عليه و اله و سلم : يا بني عبد المطلب , اني
قد بعثت اليكم خاصه و الى الناس عامه , فايكم يبايعني على ان يكون و صاحبي
و وارثي. فلم يقم اليه احد , فقام علي في المرتين و في المرة الثالثه ضرب
بيدة على يد علي , فلذلك ورث النبي ابن عمه دون عمه.
16) قال الرسول صلى الله عليه و اله و سلم : كل بني انثى ينتمون الى عصبتهم الا ولد فاطمه فانا وليهم وانا عصبتهم و انا ابوهم.




1)عن رسول الله صلى الله عليه و اله و سلم انه قال لعلي ابن ابي طالب (
هذا اول من امن بي واول من يصافحني يوم القيامه و هذا الصديق الاكبر و هذا
فاروق هذة الامه يفرق بين الحق و الباطل و هذا يعسوب المؤمنين )
7) عن رسول الله صلى الله عليه و اله و سلم انه قال : من كنت وليه فان عليا وليه.
25) وقف الرسول محمد صلى الله عليه و اله و سلم خطيبا فقال : ان رجالا
يجدون في انفسهم شيئا ان اسكنت عليا في المسجد و اخرجتهم , و الله ما
اخرجتهم و اسكنته , بل الله اخرجهم و اسكنه. ان الله عز وجل قد اوحى الى
موسى ان تبوءا لقومكما بمصر بيوتا و اجعلوا بيوتكم قبله واقيموا الصلاة ,
وان عليا مني بمنزله هارون من موسى , وهو اخي و لا يحل لاحد ان ينكح فيه
النساء الا هو.



27) قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم : يا ام سلمه ان عليا لحمه من لحمي ودمه من دمي وهو مني بمنزله هارون من موسى.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/profile.php?id=100000575936924
بلبل شادى




عدد المساهمات : 635
تاريخ التسجيل : 02/08/2009

نحبك ياهل البيت الكرام    لكن Empty
مُساهمةموضوع: رد: نحبك ياهل البيت الكرام لكن   نحبك ياهل البيت الكرام    لكن Icon_minitime2010-07-06, 11:10 am

رواه الحافظ ابن عقدة في كتابه كما في الطرائف ص 140 - وأبو بكر الجعابي كما في المناقب ج 3 ص 25 - عن أبي بكر بن أبي قحافة.
رواه الحافظ بن عقدة في كتاب الولاية، كما في الطرائف - ص 142 عن عائشة بنت أبي بكر.
رواه ابن حجر في الإصابة - ج 2 ص 255 عن عامر بن عمير النميري.
رواه أبو حاتم وابن عساكر ومحب الدين الطبري، كما في أرجح المطالب - ص 339 عن ابن شريح.
رواه الطبراني وأحمد بن حنبل عن عمرو بن مرة - كنز العمال - ج 6 ص 154.
وبعد أن قالها الرسول (ص)، نزلت الآية: {اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام ديناً} (المائدة/3).
اخير انظر الى قوله صلى الله عليه و اله و سلم : علي مع القران و القران مع علي لن يفترقا حتى يردا على الحوض.
راجع المرجعات للامام العاملي ص 213 وراجع ص 124 ج 3 من المستدرك للحاكم وقد اخرجه الذهبي في تلخيصه وصرحا بصحته.
ولاحظ قوله صلى الله عليه و اله و سلم : علي مني بمنزله راسي من بدني.
اخرجه الخطيب ونقله عنه ابن حجر في صواعقه ص 75.

ان هذا هو لشئ بسيط جدا عن الاحاديث الواردة في حق الامام علي عليه السلام
ثم هي بعد هذا وذاك: دعوة للإستقامة على مبدأ الإمام أمير المؤمنين عليه السلام، والذود عنه، والسير على خطاه، والدعوة إليه؛
{ قل هذه سبيلي أدعوا الى الله على بصيرة أنا ومن أتبعني وسبحان الله وما أنا من المشركين }

والسلام عليكم و رحمه الله و بركاته


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/profile.php?id=100000575936924
محمود الكتانى
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
محمود الكتانى


عدد المساهمات : 241
تاريخ التسجيل : 06/03/2010
العمر : 72

نحبك ياهل البيت الكرام    لكن Empty
مُساهمةموضوع: رد: نحبك ياهل البيت الكرام لكن   نحبك ياهل البيت الكرام    لكن Icon_minitime2010-07-06, 4:30 pm

نحبك ياهل البيت الكرام    لكن Download.php?imgf=xxupxx-share12589930461
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/profile.php?id=100000575936924
hisha

hisha


عدد المساهمات : 555
تاريخ التسجيل : 30/07/2009
العمر : 42
الموقع : ال البيت الكرام

نحبك ياهل البيت الكرام    لكن Empty
مُساهمةموضوع: رد: نحبك ياهل البيت الكرام لكن   نحبك ياهل البيت الكرام    لكن Icon_minitime2010-07-09, 1:14 am

نحبك ياهل البيت الكرام    لكن 5379439520-62110949
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/profile.php?id=100000575936924
محمد عبد المطلب

محمد عبد المطلب


عدد المساهمات : 103
تاريخ التسجيل : 06/11/2009
العمر : 52
الموقع : ال البيت الكرام

نحبك ياهل البيت الكرام    لكن Empty
مُساهمةموضوع: رد: نحبك ياهل البيت الكرام لكن   نحبك ياهل البيت الكرام    لكن Icon_minitime2010-07-14, 7:41 pm

نحبك ياهل البيت الكرام    لكن T78t7tguy4gfd
نحبك ياهل البيت الكرام    لكن 18150321نحبك ياهل البيت الكرام    لكن 18150321

نحبك ياهل البيت الكرام    لكن 32427827
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/profile.php?id=100000575936924
الشيماء
المراقب العـام
المراقب العـام
الشيماء


عدد المساهمات : 1173
تاريخ التسجيل : 30/08/2009
العمر : 43
الموقع : ال البيت الكرام

نحبك ياهل البيت الكرام    لكن Empty
مُساهمةموضوع: رد: نحبك ياهل البيت الكرام لكن   نحبك ياهل البيت الكرام    لكن Icon_minitime2010-07-21, 11:01 pm

نحبك ياهل البيت الكرام    لكن Z21pfr5zs
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/profile.php?id=100000575936924
عادل عبد اللطيف




عدد المساهمات : 40
تاريخ التسجيل : 06/11/2009

نحبك ياهل البيت الكرام    لكن Empty
مُساهمةموضوع: رد: نحبك ياهل البيت الكرام لكن   نحبك ياهل البيت الكرام    لكن Icon_minitime2010-08-07, 8:12 pm

نحبك ياهل البيت الكرام    لكن Post21143412486

نحبك ياهل البيت الكرام    لكن 493ql6qszekdaنحبك ياهل البيت الكرام    لكن 493ql6qszekdaنحبك ياهل البيت الكرام    لكن 493ql6qszekdaنحبك ياهل البيت الكرام    لكن 493ql6qszekda
نحبك ياهل البيت الكرام    لكن 2459562180_bea0b047ab_oنحبك ياهل البيت الكرام    لكن 2459562180_bea0b047ab_oنحبك ياهل البيت الكرام    لكن 2459562180_bea0b047ab_o
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/profile.php?id=100000575936924
ابن الطهر




عدد المساهمات : 89
تاريخ التسجيل : 01/11/2009

نحبك ياهل البيت الكرام    لكن Empty
مُساهمةموضوع: رد: نحبك ياهل البيت الكرام لكن   نحبك ياهل البيت الكرام    لكن Icon_minitime2010-08-18, 9:41 pm

نحبك ياهل البيت الكرام    لكن 461791nr5

نحبك ياهل البيت الكرام    لكن 18150321نحبك ياهل البيت الكرام    لكن 18150321
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/profile.php?id=100000575936924
ياسر ابو حمزه




عدد المساهمات : 104
تاريخ التسجيل : 09/12/2009

نحبك ياهل البيت الكرام    لكن Empty
مُساهمةموضوع: رد: نحبك ياهل البيت الكرام لكن   نحبك ياهل البيت الكرام    لكن Icon_minitime2013-09-19, 1:17 pm

نحبك ياهل البيت الكرام    لكن Post21143412486
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/profile.php?id=100000575936924
 
نحبك ياهل البيت الكرام لكن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مفا جئه روعه لعشاق ال البيت الكرام لى اول مره على منتدى ال البيت القصيده الخمر يه للشيخ يس التها مى
» محب ال البيت الكرام .... محمد الامــــــــــــــام
» الحاج / محمــــــــــــد ابــــــــــوسنــــــــــه ... محـب ال البيت الكرام
» مفا جئه سارااااااااااااااااه جدا الى اعضاء منتدى ال البيت الكرام ادخلوا بيسرعه
» صو تيات جديده للشيخ يس التها مى على منتدى ال البيت الكرام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ال البيت الكرام :: القسم العام :: المنتـــــــدى العــــــــام-
انتقل الى: