أصحاب اليمين
الحمد لله رب العالمين له النعمة و له الفضل و له الثناء الحسن، صلوات الله البر الرحيم والملائكة المقربين على سيدنا محمد أشرف المرسلين و على جميع الأنبياء والمرسلين و وعلى الملآئكة المقربين وعلى عباد الله الصالحين من اهل السموات والارضين سلام الله عليهم أجمعين .
أما بعد،
يقول الشيخ سهل بن عبد الله التستري : « أصحاب اليمين : هم الموحدون ، أي : العاقبة لهم بالسلامة ، لأنهم أمناء الله ، قد أدوا الأمانة يعني أمره ونهيه ، م يحدثوا شيئاً من المعاصي والزلات ، قد أمنوا الخوف والهول الذي ينال غيرهم »(1) .
الشيخ أحمد السرهندي يقول : « أصحاب اليمين : هم أرباب الحجب النورانية »(2) .
الشيخ ولي الله الدهلوي يقول : « أصحاب اليمين : هم الذين تهذب جانب من قلبهم وعقلهم ، ولم يتهذب جانب آخر مع صحة مزاجهم ، أو أكثروا من القربات الإلهية ، وداوموا عليها إلا أن بهيميتهم في غاية الضعف ، وملكيتهم في غاية السافلية ، فلم يجدوا ما وجد السابقون فبقوا من أصحاب اليمين هذا »(3) .
في اصطلاح الكسنـزان
أصحاب اليمين : هم أصحاب النفوس التي تتجه اتجاهين ، فمرة إلى العلويات ، ومرة إلى السفليات بالتفكير والعمل بالأمور الدنيوية ، وعلمهم هو الأخلاق الحسنة (4) .
دنو مقام أصحاب اليمين عن المقربين
يقول الإمام فخر الدين الرازي : « مقام أصحاب اليمين وهو دون المقام الأول [ مقام المقربين ] : وذلك لأن هؤلاء شاهدوا الحق موجودا ، وشاهدوا الخلق أيضاً موجودا ، فحصلت كثرة في الموجودات »(5) .
دنو مرتبة أصحاب اليمين عن السابقين
يقول الشيخ نجم الدين الكبرى :« وكل ما يكون لأصحاب اليمين يحصل للسابقين ، وهم سابقون على أصحاب اليمين ، بما لهم من شهود الجمال وكشف الجلال ، وهذا خاصة لسيد الـمرسلين ومتابـعيه ، كمـا قال تـعالى : قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إلى اللَّهِ عَلَى بَصِيـرَةٍ أَنَـا وَمَنِ اتَّـبَعَنِي ( يوسف : 108 ) »(6) .
الفرق بين أهل اليمين والمقربين
يقول الشيخ الأكبر ابن عربي قدس الله سره :« المقربون : هم بين يدي الله في مقابلة الذات الموصوفة باليدين ، فإنهم لتنفيذ الأوامر الإلهية في الخلق في كل دار .
وأما أهل اليمين : فليس لهم هذا التصريف ، بل هو أهل سلامة وبراءة لما كانوا عليه ، وهم عليه من قوة الحكم على نفوسهم ، وقمعهم هواهم باتباع الحق »(7) .
ــــــــــــــــــــــــــــ
الهوامش :
(1) - إسماعيل حقي البروسوي – تفسير روح البيان – ج9 ص341 .
(2) - الشيخ أحمد السرهندي – مكتوبات الإمام الرباني – ج 2 ص 59 .
(3) - الشيخ ولي الله الدهلوي - التفهيمات الإلهية – ج1 ص 252 .
(4) - كتاب الطريقة العلية القادرية الكسنـزانية – ص 103 ( بتصرف ) .
(5) - الإمام فخر الدين الرازي – التفسير الكبير – ج 8 ص 756 .
(6) - الشيخ إسماعيل حقي البروسوي – تفسير روح البيان – ج 1 ص 22 .
(7) - الشيخ ابن عربي – الفتوحات المكية – ج 3 ص 485 .