| توضيحـــــات حـــــــول كلمــــة .. مــــدد... لمحب ال البيت محمد جابر | |
|
+14samitameem المستشارحسن ام الغلام ABo.HaGaR صلاح الحسينى محمود الكتانى ممدوح عبد المنعم اشرف عماره على بدوى ابراهيم الدسوقى ابو زياد كامل احمد salwan محمد الامام 18 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
محمد الامام المدير العام
عدد المساهمات : 3043 تاريخ التسجيل : 30/07/2009 العمر : 64 الموقع : مدير منتدى ال البيت الكرام
| موضوع: توضيحـــــات حـــــــول كلمــــة .. مــــدد... لمحب ال البيت محمد جابر 2009-10-31, 3:00 am | |
| هذا كلام نفيس لسيدي الشيخ عبد القادر عيسى رحمه الله حول كلمة المدد
يقول الشيخ عبد القادر عيسى رحمه الله في كتاب حقائق عن التصوف : ـ ومن الكلمات التي لها تأويل شرعي صحيح كلمة [مدد] التي يُردِّدها بعض الصوفية، فينادي بها أحدهم رسول الله (صلى الله عليه وسلم) أو يخاطب بها شيخه. وحجة المعترِض عليهم أن هذه الكلمة هي سؤال لغير الله واستعانة بسواه ولا يجوز السؤال إِلا له ولا الاستعانة إِلا به ؛ حيث قال الرسول (صلى الله عليه وسلم): «إِذا سألت فاسأل الله، وإِذا استعنت فاستعن بالله»(أخرجه مسلم)، ثم إِن الله تعالى بيَّن في كتابه العزيز أنه هو مصدر الإِمداد حين قال: {كلا ً نمد هؤلاء وهؤلاء من عطاء ربك } [الإِسراء: 20]. وقد جهل هؤلاء المعترضون أن السادة الصوفية هم أهل التوحيد الخالص، الذين يأخذون بيد مريديهم ليذيقوهم حلاوة الإِيمان، وصفاء اليقين ؛ ويخلصوهم من شوائب الشرك في جميع صوره وأنواعه. ولتوضيح المراد من كلمة [مدد] نقول: لابد للمؤمن في جميع أحواله أن تكون له نظرتان: ـ نظرية توحيدية لله تعالى، بأنه وحده مسبب الأسباب، والفاعل المطلق في هذا الكون، المنفردُ بالإِيجاد والإِمداد، ولا يجوز للعبد أن يشرك معه أحداً من خلقه، مهما علا قدره أو سمت رتبته من نبي أو ولي. ـ ونظرة للأسباب التي أثبتها الله تعالى بحكمته، حيث جعل لكل شيء سبباً. فالمؤمن يتخذ الأسباب ولكنه لا يعتمد عليها ولا يعتقد بتأثيرها الاستقلالي، فإِذا نظر العبد إِلى السبب واعتقد بتأثيره المستقل عن الله تعالى فقد أشرك، لأنه جعل الإِله الواحد آلهة متعددين. وإِذا نظر للمسبِّب وأهمل اتخاذ الأسباب، فقد خالف سنة الله الذي جعل لكل شيء سبباً. والكمال هو النظر بالعينين معاً، فنشهد المسبِّبَ ولا نهمل السبب. ولتوضيح هذه الفكرة نسوق بعض الأمثلة عليها: ـ إِن الله تعالى وحده هو خالق البشر ؛ ومع ذلك فقد جعل لخلقهم سبباً عادياً، وهو التقاء الزوجين، وتكوُّنُ الجنين في رحم الأم، وخروجه منه في أحسن تقويم. ـ وكذلك فإِن الله تعالى هو وحده المميت ؛ ولكنه جعل للإماتة سبباً هو ملك الموت، فإِذا لاحظنا المسبب قلنا: { الله يتوفى الانفس} [الزمر: 42]. وإِذا قلنا: إِن فلاناً قد توفاه ملك الموت، لا نكون قد أشركنا مع الله إِلهاً آخر ؛ لأننا لاحظنا السبب، كما بينه الله تعالى في قوله: {قل يتوفاكم ملك الموت الذي وكل بكم} [السجدة: 11]. ـ وكذلك فإِن الله تعالى هو الرزاق، ولكنه جعل للرزق أسباباً عادية كالتجارة والزراعة.. فإِذا لاحظنا المسبب في معرض التوحيد، أدركنا قوله تعالى: {إن الله هو الرزاق ذو القوة المتين} [الذاريات: 58]. وإِذا لاحظنا السبب وقلنا: إِن فلاناً يُرزَقُ من كسبهِ، لا نكون بذلك قد أشركنا، فرسول الله (صلى الله عليه وسلم) يقول: «ما أكل أحد طعاماً قط خيراً من أن يأكل من عمل يده»(أخرجه البخاري). وقد جمع الرسول (صلى الله عليه وسلم) بين النظرتين توضيحاً للأمر وبياناً للكمال في قوله: «وإِنما أنا قاسم والله يعطي»( أخرجه البخاري). ـ وكذلك الأمر بالنسبة للإِنعام، ففي معرض التوحيد قوله تعالى: {وما بكم من نعمة فمن الله} [النحل: 53]. لأنه المنعم الحقيقي وحده. وفي معرض الجمع بين ملاحظة المسبِّب والسبب قوله تعالى: {وإذ تقول للذي أنعم الله عليه وأنعمت عليه ..} [الأحزاب: 37]. فليس الرسول (صلى الله عليه وسلم) شريكاً لله في عطائه، وإِنما سيقت النعم لزيد بن حارثة رضي الله عنه بسببه (صلى الله عليه وسلم )، فقد أسلم على يديه، وأُعتِقَ بفضله، وتزوج باختياره.. ـ وكذلك بالنسبة للاستعانة، إِذا نظرنا للمسبب قلنا: «إِذا استعنْتَ فاستعن بالله». وإِذا نظرنا للسبب قلنا: {وتعاونوا على البر والتقوى} [المائدة: 2]. «والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه»(أخرجه مسلم ). فإِذا قال المؤمن لأخيه: أَعِنِّي على حمل هذا المتاع ؛ لا يكون مشركاً مع الله تعالى أحداً أو مستعيناً بغير الله، لأن المؤمن ينظر بعينيه، فيرى المسبِّب والسبب، وكل من يتهمه بالشرك فهو ضال مضل. ـ وهكذا الأمر بالنسبة للهداية ؛ إِذا نظرنا للمسبب، رأينا أن الهادي هو الله وحده، لهذا قال الله تعالى لرسوله (صلى الله عليه وسلم): { إنك لاتهدي من أحببت } [القصص: 56]. وإِذا لاحظنا السبب، نرى قول الله تعالى لرسوله (صلى الله عليه وسلم): {وإنك لتهدي الى سراط مستقيم} [الشورى: 52]. أي تكون سبباً في هداية من أراد الله هدايته. والعلماء العارفون المرشدون هم ورثة الرسول (صلى الله عليه وسلم) في هداية الخلق ودلالتهم على الله تعالى. فإِذا استرشد مريد بشيخه، فقد اتخذ سبباً من أسباب الهداية التي أمر الله بها، وجعل لها أئمة يدلون عليها {و جعلنا منهم أئمة يهدون بأمرنا لما صبروا وكانوا بآياتنا يوقنون} [السجدة: 24]. وصلة المريد هي صلة روحية، لا تفصلها المسافات ولا الحواجز المادية، وإِذا كانت الجُدُر والمسافات لا تفصل أصوات الأثير فكيف تفصل بين الأرواح المطلقة ؟! لذا قالوا: (شيخك هو الذي ينفعك بُعدُه كما ينفعك قربُه) وبما أن الشيخ هو سبب هداية المريد ؛ فإِن المريد إِذا تعلق بشيخه، وطلب منه المدد، لا يكون قد أشرك بالله تعالى، لأنه يلاحظ هنا السبب، كما أوضحناه سابقاً، مع اعتقاده أن الهاديَ والمُمِدَّ هو الله تعالى، وأن الشيخ ليس إِلا سبباً، أقامه الله لهداية خلقه، وإِمدادهم بالنفحات القلبية، والتوجيهات الشرعية. ورسول الله (صلى الله عليه وسلم) هو البحر الزاخر الذي يستمد منه هؤلاء الشيوخ وعنه يصدرون. فإِذا سلمنا بقيام الصلة الروحية بين المريد وشيخه، سلمنا بقيام المدد المترتب عليها، لأن الله يرزق البعض بالبعض في أمر الدين والدنيا. انتهى قوله رحمه الله تعالى
| |
|
| |
محمد الامام المدير العام
عدد المساهمات : 3043 تاريخ التسجيل : 30/07/2009 العمر : 64 الموقع : مدير منتدى ال البيت الكرام
| موضوع: رد: توضيحـــــات حـــــــول كلمــــة .. مــــدد... لمحب ال البيت محمد جابر 2009-10-31, 3:02 am | |
| | |
|
| |
محمد الامام المدير العام
عدد المساهمات : 3043 تاريخ التسجيل : 30/07/2009 العمر : 64 الموقع : مدير منتدى ال البيت الكرام
| موضوع: رد: توضيحـــــات حـــــــول كلمــــة .. مــــدد... لمحب ال البيت محمد جابر 2009-10-31, 3:23 am | |
| اللهم اذدك واذدنى بحبهم حبا خالصا لله ولرسوله وامدنا بمددهم وارزقنا الفردوس الاعلى واحشرنا معهم بحق جاه وجهه الكريم بارك الله فيك يامحب لهم .. اللهم اذدنى علما قليلا من عنده مثل الذى اعطاه لك رب العزه انت ترياق للقلوب ياابو جابر لااستطيع ان اكتب اكثر من ذلك .. الله اعلم بك بحبك لهم امدك الله بحبهم وحشرت بجوارك فانت من المخلصين .. الصالحين تقب منى كل معانى الود والمحبه دمت لنا محبا وفارسا ومخلصا وحكيما ونور فوق نور بحبك الى ال بيت رسول الله الاطهار مع خالص شكرى وتقديرى المحب بن المحب محمد عبد الحميد الامام الشافعى | |
|
| |
salwan
عدد المساهمات : 94 تاريخ التسجيل : 29/10/2009 العمر : 54 الموقع : ال البيت الكرام
| موضوع: رد: توضيحـــــات حـــــــول كلمــــة .. مــــدد... لمحب ال البيت محمد جابر 2009-10-31, 6:27 am | |
| | |
|
| |
كامل احمد
عدد المساهمات : 41 تاريخ التسجيل : 06/11/2009
| موضوع: رد: توضيحـــــات حـــــــول كلمــــة .. مــــدد... لمحب ال البيت محمد جابر 2009-11-08, 4:21 pm | |
| | |
|
| |
ابو زياد
عدد المساهمات : 83 تاريخ التسجيل : 05/09/2009 العمر : 53
| موضوع: رد: توضيحـــــات حـــــــول كلمــــة .. مــــدد... لمحب ال البيت محمد جابر 2009-11-11, 12:14 pm | |
| | |
|
| |
ابراهيم الدسوقى المراقب العـام
عدد المساهمات : 695 تاريخ التسجيل : 30/10/2009 العمر : 56 الموقع : ال البيت الكرام
| موضوع: رد: توضيحـــــات حـــــــول كلمــــة .. مــــدد... لمحب ال البيت محمد جابر 2009-11-13, 10:15 am | |
| | |
|
| |
على بدوى الادارة
عدد المساهمات : 295 تاريخ التسجيل : 09/11/2009
| موضوع: رد: توضيحـــــات حـــــــول كلمــــة .. مــــدد... لمحب ال البيت محمد جابر 2009-11-15, 8:19 pm | |
| | |
|
| |
اشرف عماره
عدد المساهمات : 12 تاريخ التسجيل : 12/02/2010
| موضوع: رد: توضيحـــــات حـــــــول كلمــــة .. مــــدد... لمحب ال البيت محمد جابر 2010-03-27, 10:23 am | |
| | |
|
| |
ممدوح عبد المنعم
عدد المساهمات : 230 تاريخ التسجيل : 22/08/2009 العمر : 35 الموقع : ال البيت الكرام
| موضوع: رد: توضيحـــــات حـــــــول كلمــــة .. مــــدد... لمحب ال البيت محمد جابر 2010-04-02, 6:52 am | |
| | |
|
| |
محمود الكتانى كبار الشخصيات
عدد المساهمات : 241 تاريخ التسجيل : 06/03/2010 العمر : 72
| موضوع: رد: توضيحـــــات حـــــــول كلمــــة .. مــــدد... لمحب ال البيت محمد جابر 2010-04-02, 9:14 am | |
| | |
|
| |
صلاح الحسينى
عدد المساهمات : 27 تاريخ التسجيل : 02/04/2010
| موضوع: رد: توضيحـــــات حـــــــول كلمــــة .. مــــدد... لمحب ال البيت محمد جابر 2010-04-02, 1:21 pm | |
| جزاك الله خير الجزاء وجعل اعمالكم الكريمة فى ميزان حسناتكم | |
|
| |
ABo.HaGaR مشرف عام
عدد المساهمات : 438 تاريخ التسجيل : 01/08/2009 الموقع : مصر / القاهرة
| موضوع: رد: توضيحـــــات حـــــــول كلمــــة .. مــــدد... لمحب ال البيت محمد جابر 2010-04-03, 7:24 pm | |
| | |
|
| |
ام الغلام
عدد المساهمات : 90 تاريخ التسجيل : 31/10/2009
| موضوع: رد: توضيحـــــات حـــــــول كلمــــة .. مــــدد... لمحب ال البيت محمد جابر 2010-04-08, 11:55 pm | |
| | |
|
| |
المستشارحسن
عدد المساهمات : 348 تاريخ التسجيل : 09/01/2010 العمر : 47 الموقع : ال البيت الكرام
| موضوع: رد: توضيحـــــات حـــــــول كلمــــة .. مــــدد... لمحب ال البيت محمد جابر 2010-09-18, 12:41 am | |
| | |
|
| |
samitameem
عدد المساهمات : 14 تاريخ التسجيل : 05/03/2010
| موضوع: رد: توضيحـــــات حـــــــول كلمــــة .. مــــدد... لمحب ال البيت محمد جابر 2010-09-18, 3:09 pm | |
| | |
|
| |
هناء سلامه الادارة
عدد المساهمات : 945 تاريخ التسجيل : 31/12/2009 العمر : 64
| موضوع: رد: توضيحـــــات حـــــــول كلمــــة .. مــــدد... لمحب ال البيت محمد جابر 2010-09-27, 10:51 pm | |
| | |
|
| |
ابراهيم الدسوقى المراقب العـام
عدد المساهمات : 695 تاريخ التسجيل : 30/10/2009 العمر : 56 الموقع : ال البيت الكرام
| موضوع: رد: توضيحـــــات حـــــــول كلمــــة .. مــــدد... لمحب ال البيت محمد جابر 2012-06-01, 7:15 am | |
| | |
|
| |
طارق كساب
عدد المساهمات : 96 تاريخ التسجيل : 01/11/2009
| موضوع: رد: توضيحـــــات حـــــــول كلمــــة .. مــــدد... لمحب ال البيت محمد جابر 2012-07-07, 7:17 am | |
| | |
|
| |
ساميه رشاد
عدد المساهمات : 38 تاريخ التسجيل : 05/12/2009
| موضوع: رد: توضيحـــــات حـــــــول كلمــــة .. مــــدد... لمحب ال البيت محمد جابر 2013-04-12, 5:16 am | |
| | |
|
| |
ابو الحسن الشاذلى
عدد المساهمات : 214 تاريخ التسجيل : 30/11/2009 العمر : 54 الموقع : ال البيت الكرام
| موضوع: رد: توضيحـــــات حـــــــول كلمــــة .. مــــدد... لمحب ال البيت محمد جابر 2013-08-05, 8:47 pm | |
| | |
|
| |
| توضيحـــــات حـــــــول كلمــــة .. مــــدد... لمحب ال البيت محمد جابر | |
|