منتدى ال البيت الكرام

منتدى ال البيت الكرام

منتدى شامل لكل ماهو خاص وجديد الى آلــ البيـــت الكرام
 
الرئيسيةالتسجيلالمجلةدخول

شاطر | 
 

 اقوال ومواعظ وحكم فى غاية الاهميه لسيدى ابراهيم الدسو قى الجزءالثانى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عادل محمد زايد



عدد المساهمات : 343
تاريخ التسجيل : 29/08/2009

مُساهمةموضوع: اقوال ومواعظ وحكم فى غاية الاهميه لسيدى ابراهيم الدسو قى الجزءالثانى   2009-09-08, 1:47 am


وكان t يقول: لا يكون الرجل غواصا في الطريق حتى يفر من قلبه وسره وعمله وهمه وفكره وكل ما يخطر بباله غير ربه. فآه آه لو كشف الحجاب عن الأثواب، وأبصر الأعمى الحرف الذي ليس بحرف ولا ظرف، وفك ما خفي من الغمض، وفتح قفل القفل، وفك أزرار المزرور، فوا شوقاه لصاحب تلك الحضرات، مع أن الشوق لا يكون إلا للبعيد.

وكان t يقول: كل من تحجبه أعماله وأقواله عن درك ما شاء فهو محجوب عن مقام التوحيد ومقام التفريد، ولا يزف الولي إلى ربه حتى يترك الوقوف مع سواه من مقام أو درجة.وكان يقول: إن أردت أن تجتمع على ربك فطهر باطنك وضميرك من الخبث والنية الردية والإضمار بالسوء حد من خلق الله عز وجل.

وكان t يقول: إياك يا ولدي أن تقبل فتوى ابليس لك في الرخص فتعمل بها بعد عملك بالعزائم فإنه إنما يأمرك بالغي والبغي في حجة رخصة الشرع لا سيما إن أوقعك في محظور، ثم قال لك هذا مقدور ايش كنت أنت فإنك تهلك بالكلية.

واعلم يا ولدي أن الله تعالى ما أمرك إلا باتباع نبيه r، وقد نهاك عن كل شيء يؤذيك في الدنيا والآخرة. فما بالك تخالفه.وإن كنت يا ولدي تقنع بورقة تزعم أنها إجازة، فإنما إجازتك حسن سيرتك وإخلاص سريرتك. وشرط المجاز أن يكون أبعد الناس عن الآثام، كثير القيام والصيام مواظباً على ذكر الله تعالى على الدوام، فإن العبد كلما خدم قدمه سيده على بقية العبيد فهذه هي الإجازة الحقيقية وأما إذا ادعيت المشيخة وعصيت ربك قال لك أف لك أما تستحي، أين دعواك القرب منا، أين غسلك أثوابك المدنسة لمجالستنا. كم توعي في بطنك من الحرام، وكم تنقل أقدامك إلى الآثام، كم تنام وأحبابي قد صفوا الأقدام، أنت مدع كذاب والسلام.

وكان t يقول: الله خصم كل من شهر نفسه بطريقتنا ولم يقم بحقها واستهزأ بنا.

وكان t يقول: من خان لا كان، ومن لم يتعظ بكلامنا فلا يمشى في ركابنا ولا يلم بنا ولا نحب من أولادنا إلا الشاطر المليح الشمائل وذلك يصلح لوضع السر فيه.

فيا أولادي ناشدتكم الله تعالى لا تسوءوا طريقي ولا تلعبوا في تحقيقي ولا تدلسوا ولاتلبسوا وأخلصوا تتخلصوا فكلما أحببناكم واخترناكم فلا تكدروا علينا، ولا ترموا طريقنا بالكلام، وكما وفينا لكم حقكم في التربية والنصح، فوفوا لنا بالاستماع والاتعاظ، وإنما أمرتكم بما أمركم به ربكم فهو أمر الله لا أمري. فإن نقضتم العهد فإنما هو عهد الله، وإن كنتم لا تأخذون منا إلا أوراقاً فلا حاجة لنا بكم

وكان t يقول: بايعت الله تعالى على أني لا ألتمس أموالكم ولا آخذ تراثكم ولا أدنس خرقني بما في أيديكم، فاسمعوا وأطيعوا وعلى أموالكم الأمان مني، ومن جماعتي الذين أخلصوا معي، وأسال الله تعالى أن يلحق بقية أولادي بمن خلص معي، ويجعلهم مثلهم فيشفقون علي إخوانهم وينصحونهم مع تجنب أموالهم..

وكان t يقول: من لم يزعم أن هلكته في طاعته فهو هالك، فإن طاعتنا من جملة فضله وما لنا في الوسط شيء.

وكان يقول: يا ولدي احذر أن تقول أنا فإن الله يعجز المدعين، ولو كنت على عمل الثقلين هبطت، أو صاحب منزلة سقطت.



وكان t يقول: لا يعصى أحدكم ربه عز وجل ويمر على الهوام الضعيفة إلا وتود أن الله تعالى يعطيها قوة لتبطش به غِيرةً على جناب الحق تعالى.

ولا يمر على الطيور والوحوش إلا ويستعيذون بالله تعالى من رؤيته، ولا يَرِدُ ماءً إلا ويودُّ أن لا يشربه، ولا يمرُّ في الهواء إلا ويود أن لا يكون مَرَّ به.وكان يقول: كيف تطلبون أن الله تعالى ينبت لكم الزرع أو يدر لكم الضرع، وأنتم تسلون السيوف على أحد من هذه الأمة المحمدية وتلطخون الحراب من دمائهم.

وكان يقول: إذا صدق الفقير في الإقبال على الله تعالى انقلبت له الاضداد، فعاد من كان يبغضه يحبه، ومن كان يقاطعه يواصله، ومن كان لا يشتهيه يثني عليه، ولا يصير يكرهه إلا مجرم أو منافق.

وكان يقول: ما قطع مريدٌ وِرْدَهُ يوماً إلا قطع الله عنه الإمداد ذلك اليوم.واعلم يا ولدي أن طريقتنا هذه طريقُ تحقيق وتصديق وجهد وعمل، وتنزه وغضِّ بصرٍ وطهارة يدٍ وفرجٍ ولسان. فمن خالف شيئاً من أفعالها رفضته الطريق طوعاً أو كرهاً.

وكان t يقول: يا حامل القرآن لا تفرح بحمله، حتى تنظر هل عملت به أم لا فإن الله عز وجل يقول: {مثل الذين حُمِّلوا التوراة ثم لم يحملوها، كمثل الحمار يحمل أسفاراً } ولا تخرج عن كونك حماراً إلا إن عملت بجميع ما فيه ولم يكن منه حرف واحد يشهد عليك.

وكان يقول: يا أولادي كم غروركم لهوكم لعب، كم غىُّ كم هوىً كم افتراء كم نكدُكم غدركم سهوُكم نسيان، كم غفلةٌ كم زلة كم اجرام كم زوركم فتوركم، وعظ تسمعون ولا تتعظون، ما أنتم إلا كالأموات. وكان يقول: لو فتح الحق تعالى عن قلوبكم أقفال السدد لاطلعتم على ما في القرآن من العجائب والحكم والمعاني والعلوم واستغنيتم عن النظر في سواه، فإن فيه جميع ما رُقم في صفحات الوجود. قال تعالى: {ما فرطنا في الكتاب من شيء} ومن فَهَّمَهُ الله تعالى في كتابه أعطاه تأويل كل حرف منه وما هو، وما معناه، وما سبب كل حرف، وما صفة كل حرف، وعلم المكتوب من الحروف في العلوي والسفلي والعرش والكرسي والسماء والماء والفلك والهواء والأرض والثري. وكان يقول: إذا كان المقتدي بالشرائع والكتاب واقفاً بين الأمر والنهي، كان فتحه حقيقياً حتى يفك به كل مشكل، ويحل به كل طلسم ويعرف به كل مبهم، وأما إذا كان فتحه حفظ كلام، وترتيب وصف مقامات، فذلك ليس بفتح، إنما هو حجاب له عن إدراك الإدراك. وعن مشاهدة علوم الحق، وليس من وصف كمن عرف وحمل ونطق بلسان العرفان، وكم من حَمَلَتْهُ العنايةُ حتى شاهد ومع ذلك فلو سئل عن وصف المقامات ما وصفها، ومقصودي لجميع أولادي أن يكونوا ذائقين لا واصفين، وأن يأخذوا العلوم من معادنها الربانية لا من الصدور والطروس، فإن القوم إنما تكلموا عما ذاقوا وقلوبهم كانت ملآنة بعطاء الله تعالى ومواهبه، ففاضت منها قطرات من ماء الحياة التي فيها فانفجرت علومهم عن عين عين عين عين عن حاصل ماء الحياة. وأما الوصَّاف فإنما هو حاك عن حاك غيره، وعند التخلق والفائدة لا يجد نقطة ولا ذرة من ذوق القوم، وينادي عليه هذا الذي قنع بالقشور في دار الغرور، ولقد أدركنا رجالاً وأحدهم يستحيي أن يذكر مقاماً لم يصل إليه، ولو نشر بالمناشير ما وصفه، فيا جميع أولادي إذا سألكم أحد عن التصوف مثلاً أو عن المعرفة والمحبة قلا تجيبوه قط بلسان قالكم، حتى يبرز لكم من صدق معاملتكم ما برز للقوم فيكونُ كلامكم عن حاصل وعن محصول، فإذا قام أحدكم بالأوامر الدينية، وصدق في العمل، ترجم لسانه بالفوائد التي أثمرت من صدقه، وكل من ادعى الصدق والإخلاص ولم يحصل عنده ثمرة الأدب والتواضع فهو كاذب، وعمله رياء وسمعة، لا يثمر له إلا الكبر والعُجْبَ والنفاق وسوءَ الأخلاقِ شاء أم أبي. وكان يقول: ليس التصوف لبس الصوف، إنما الصوف من بعض شعار التصوف فإن دقيق التصوف رقيق صفاته، ورونقُ بهجةِ ترقيه لا يحصل إلا بالتدريج فإذا وصل الصوفي إلى حقيقة التصوف المعنوي لا يرضى بلبس ما خشن لأنه وصل إلى مقامات اللطافة، وخرج عن مقامات الرعونة وعاد ظاهره الحسي في باطنه الآلي، واجتمع بعد فرقة وقذف فيه جذوة نار الاحتراق، فعاد الماء يحرقه والثلج والبرد يقوي ضرامه، والقميص الرقيق لا يستطيع حمله، للطافة سره وزوال كثافته، بخلاف المريد في بدايته، يلبس الخشن ويأكل الخشن ليؤدب نفسَهُ، وتخضع لمولاها ويحصل لصاحبها تمهيد للمقامات التي يترقى إليها، فكلما رق الحجاب ثقلت الثياب.

وكان t يقول: يا ولد قلبي اجمع همة العزم لتعرف معنى الطريق بالادراك لا بالوصف، وكل مقام وقفت فيه حجبك عن مولاك، وكل ما دون الله تعالى ورسوله r والصحابة والتابعين وكتابه العزيز باطل. وذلك لأن الأغراض تورث الإعراض، وكان t يقول: يا ولد قلبي تجرد من قالبك إلى قلبك، والزم الصمت عن الاشتغال بما لا فائدة لك فيه، من الجدال والنقل وزخرف القول، وصمم العزم واركب جواد الطريق، واحتم حمية قبل الشربة، تكون باطناً، ولا تشرب إلا شراباً يكون فيه محو وسكر آه آه ما أحلى هذا الطريق، ما أسناها، ما أمرها، ما أقتلها، ما أجلاها، ما أحياها، ما أصعبها، ما أكبدها، ماأكثر مصايدها، ما أصعب مواردها، ما أعجب واردها، ما أعمق بحرها، ما أكثر أسدها، ما أكثر مددها، ماأكثر عقاربها وحياتها، فبالله يا أولادي لا تتفرقوا واجتمعوا يحميكم الله تعالى من الآفات ببركة أستاذكم.

وكان t يقول: كيف تطلب ليلى وأنت ليلاً ونهاراً مع عذالها ولوامها والمنكرين على أهل حضرتها، والمعترضين عليهم والخائنين لعهودهم، إنما تبرز ليلى لمن تهتك فيها، ولكم يقبل عذل عُذالها، ولم يسمع لكلام المنكرين على أهل حضرتها، وليلى لا تحب من يحب سواها، أو يخطر في سره محبة لسواها، إنما تحب من كان بشرابها ثملان ولهان ذهلان غرقان نشوان هيمان حتى لو اجتمع الثقلان على أن يلووا قلبه عنها، وأن يحلوا عقدة عهدها معه ما استطاعوا، فانظر حالك يا ولدي.

وكان يقول: يا أولاد قلبي لا تجالسوا أرباب المحال، وزخرف الأقوال ولقلقة اللسان، وجالسوا من هو مقبل على ربه، حتى أخذت منه الطريق، ودقَّهُ التمزيق، وتفرق عنه كل صديق، حتى عاد كالخلال، وذاب جسمه من تجرع شراب سموم الطريق، وصار نومه أفضل من عبادة غيره، لأنه في نومه في حضرة ربه، وربما كان العابد في عبادته مع نفسه.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.facebook.com/profile.php?id=100000575936924
محمد الامام
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 3042
تاريخ التسجيل : 30/07/2009
العمر : 57
الموقع : مدير منتدى ال البيت الكرام

مُساهمةموضوع: رد: اقوال ومواعظ وحكم فى غاية الاهميه لسيدى ابراهيم الدسو قى الجزءالثانى   2009-09-10, 11:48 am




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.facebook.com/profile.php?id=100000575936924 http://al-albeet.ahlamontada.net
مهاب

avatar

عدد المساهمات : 121
تاريخ التسجيل : 14/08/2009
العمر : 27
الموقع : ال البيت الكرام

مُساهمةموضوع: رد: اقوال ومواعظ وحكم فى غاية الاهميه لسيدى ابراهيم الدسو قى الجزءالثانى   2009-09-28, 11:41 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.facebook.com/profile.php?id=100000575936924
الشيماء
المراقب العـام
المراقب العـام
avatar

عدد المساهمات : 1173
تاريخ التسجيل : 30/08/2009
العمر : 36
الموقع : ال البيت الكرام

مُساهمةموضوع: رد: اقوال ومواعظ وحكم فى غاية الاهميه لسيدى ابراهيم الدسو قى الجزءالثانى   2009-10-24, 3:37 pm



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.facebook.com/profile.php?id=100000575936924
محمد مختار



عدد المساهمات : 85
تاريخ التسجيل : 05/08/2009
العمر : 34
الموقع : ال البيت الكرام

مُساهمةموضوع: رد: اقوال ومواعظ وحكم فى غاية الاهميه لسيدى ابراهيم الدسو قى الجزءالثانى   2009-11-11, 12:34 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.facebook.com/profile.php?id=100000575936924
ابوكريم

avatar

عدد المساهمات : 44
تاريخ التسجيل : 13/11/2009
العمر : 54
الموقع : ال البيت الكرام

مُساهمةموضوع: رد: اقوال ومواعظ وحكم فى غاية الاهميه لسيدى ابراهيم الدسو قى الجزءالثانى   2009-11-13, 12:11 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.facebook.com/profile.php?id=100000575936924
محمد الامام
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 3042
تاريخ التسجيل : 30/07/2009
العمر : 57
الموقع : مدير منتدى ال البيت الكرام

مُساهمةموضوع: رد: اقوال ومواعظ وحكم فى غاية الاهميه لسيدى ابراهيم الدسو قى الجزءالثانى   2009-12-28, 12:06 am







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.facebook.com/profile.php?id=100000575936924 http://al-albeet.ahlamontada.net
هناء سلامه
الادارة
الادارة
avatar

عدد المساهمات : 945
تاريخ التسجيل : 31/12/2009
العمر : 57

مُساهمةموضوع: رد: اقوال ومواعظ وحكم فى غاية الاهميه لسيدى ابراهيم الدسو قى الجزءالثانى   2010-01-01, 8:58 am


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.facebook.com/profile.php?id=100000575936924
سامى صلاح



عدد المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 31/12/2009

مُساهمةموضوع: رد: اقوال ومواعظ وحكم فى غاية الاهميه لسيدى ابراهيم الدسو قى الجزءالثانى   2010-01-23, 2:12 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.facebook.com/profile.php?id=100000575936924
محمد الامام
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 3042
تاريخ التسجيل : 30/07/2009
العمر : 57
الموقع : مدير منتدى ال البيت الكرام

مُساهمةموضوع: رد: اقوال ومواعظ وحكم فى غاية الاهميه لسيدى ابراهيم الدسو قى الجزءالثانى   2010-07-19, 10:56 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.facebook.com/profile.php?id=100000575936924 http://al-albeet.ahlamontada.net
سلطان المحبين

avatar

عدد المساهمات : 167
تاريخ التسجيل : 18/09/2009
الموقع : ال البيت الكرام

مُساهمةموضوع: رد: اقوال ومواعظ وحكم فى غاية الاهميه لسيدى ابراهيم الدسو قى الجزءالثانى   2010-07-31, 4:45 pm



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.facebook.com/profile.php?id=100000575936924
هناء سلامه
الادارة
الادارة
avatar

عدد المساهمات : 945
تاريخ التسجيل : 31/12/2009
العمر : 57

مُساهمةموضوع: رد: اقوال ومواعظ وحكم فى غاية الاهميه لسيدى ابراهيم الدسو قى الجزءالثانى   2010-09-27, 11:13 pm


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.facebook.com/profile.php?id=100000575936924
هشام عبد الله



عدد المساهمات : 69
تاريخ التسجيل : 06/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: اقوال ومواعظ وحكم فى غاية الاهميه لسيدى ابراهيم الدسو قى الجزءالثانى   2013-09-15, 7:50 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.facebook.com/profile.php?id=100000575936924
 
اقوال ومواعظ وحكم فى غاية الاهميه لسيدى ابراهيم الدسو قى الجزءالثانى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ال البيت الكرام :: الحكــــــــــــم ... والمـــــــواعــــــــــــــظ-
انتقل الى: