منتدى ال البيت الكرام

منتدى ال البيت الكرام

منتدى شامل لكل ماهو خاص وجديد الى آلــ البيـــت الكرام
 
الرئيسيةالتسجيلالمجلةدخول

شاطر | 
 

 مواعظ وحكم واقوال لم يصل اليها الكثيرون لسيدى ابراهيم الدسو قى القرشى الجزءالثالث

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عادل محمد زايد



عدد المساهمات : 343
تاريخ التسجيل : 29/08/2009

مُساهمةموضوع: مواعظ وحكم واقوال لم يصل اليها الكثيرون لسيدى ابراهيم الدسو قى القرشى الجزءالثالث   2009-09-08, 1:44 am

:cheers:

وكان t يقول: علامة المريد الصادق أن يكون سائرا في الطريق ليلا ونهارا غدوا وإبكارا لا مقيل له ولا هدو، وجواده قد فرغ من اللحم وامتلأ من الشجاعة والهم، قد شف مطيته السرى وأسقمها البري، لا يُقيِّد همتَه مُقيِّد، ولا يهوله مُهِلْكٌ، ولا توجعه ضربات الصوارم، ولا يشغله شيطان غوي، ولا مارد جني كل من خاصمه في محبوبه عاد مخصوما لا يهدأ ولا ينام ولا يصحو بل الدهر كله له سري، حتى يدخل خيام ليلى ويضعَ خدَّهُ على أطناب الخيام فإذا سمع الخطاب بالترحيب من الأحباب انتعش وطاب، وسمع الخطاب بالترحيب من قاب قوسين هناك استراح، يا طالما قطعتَ براري وقفارا وجبالا وبحارا وظلاما ونارا، يا طول ما تعبتَ وتعنيتَ، ويا طول ما رجع غيركُ من الطريق، وجئتَ فأكرم الله تعالى مثواك، ولا خيب مسعاك، أنت اليوم ضعيفٌ عندنا، ويومنا لا انقضاء له أبد الآبدين ودهر الداهرين.

وكان يقول: من شأن الفقير: أن لا يكون عنده حسد ولا غيبة ولا بغي ولا مخادعة ولا مكابرة ولا مماراة ولا ممالقة ولا مكاذبة ولا كبر ولا عجب ولا ترف ولا افتخار ولا شطح ولا حظوظ نفس ولا تصدّر في المجالس ولا رؤية نفس على أخيه ولا جدال ولا امتحان ولا تنقيص ولا سوء ظن بأحد من أهل الطريق ولا ممن تزيق بالزيق ولا يقدح قط في صاحب خرقة إلا أن خالف صريح الكتاب والسنة اختيارا وكان يقول: من شرط الفقير أن لا يكون عنده التفات إلى مراعاة المخلوقين له في الحرمة والجاه والقيام والقعود والقبول والإعراض وغير ذلك من الأحوال الظاهرة لأنه لا يراعي إلا الله تعالى.

وكان t يقول: ما دام أنا وأنت فلا حب، إنما الحب التمازج واختلاط الأرواح بالأجساد. وكان يقول: ليس أحد من القوم مبتدعا إنما هم متبعون في الأدب لسيد الأمم. وقد قال تعالى { يا أيها الذين آمنوا لا تدخلوا بيوتا غير بيوتكم حتى تستأنسوا} فلقد كان أحدهم بعد نزولها إذا وقف يقول نعم ثلاث مرات فإن أذن له وإلا رجع من حيث أتي.وكان يقول: كان السلف يخافون من آفات الاجتماع فلذلك آثروا العزلة إلا في صلاة الجمعة وحضور مجالس العلم التي لا رياء فيها ولا جدال، ولا عُجْب ولا مداراة، والسلامة من هذه الأمور في زماننا هذا قل أن توجد. فعليك بالوحدة بعد معرفة ما أوجب الله تعالى إليك فإنك يا ولدي في القرن السابع الذين أكثرهم يجعلون شريعة السالك قدحاً في الشريعة وحقيقة المحبة بدعا في الطريق كأنهم ما علموا قط عطاء الله ومواهب مدد الله وخوارق عجائبه بل رأوا من سوء حالهم أن باب العطاء قد أغلق، فمن اعتقد ذلك فإنما هو معترض على الله تعالى في فعله ونعوذ بالله من التعورض فإنه لا بد لأهل حضرته تعالى من التمييز عن المعرضين، ليشتاق المعرضون إليها حين يرون الخوارق تقع على يد أوليائه فما أجهل من جهل قدر الفقراء وما أعماه إيش يقال في قوم كلهم طالبون الله تعالى. أينكر عليهم مسلم؟ كلا والله.

وقيل للجنيد t أن قوماً يتواجدون ويتمايلون قال: دعهم مع الله تعالى يفرحون، ولا تنكر إلا على العصيان المصرح به في الشريعة، أما هؤلاء القوم فقد قطعت الطريق أكبادهم، ومزق التعب والنصب أمعاءهم، وضاقوا ذرعاً فلا حرج عليهم إذا تنفسوا مداواة لحالهم ولو ذقت يا أخي مذاقهم لعذرتهم في صياحهم وشق ثيابهم، فالله يلهم أولادي سلوك سبيل الرشاد، إنه سميع مجيب.

وكان t يقول: قلة معرفة أخلاق القوم من الحرمان، لأن خرق سياج الأدب معهم يؤدي إلى العطب، والباب مفتوح ما غلق إلا أن القوم واقفون بباب الله والجواب منادمات في الغيب بالغيب.

وكان t يقول: اسلم التفسير ما كان مروياً عن السلف وأنكرهُ ما فتح به على القلوب في كل عصر. ولولا محرك يحرك قلوبنا لما نطقت إلا بما ورد عن السلف، فإذا حرك قلوبنَا واردٌ استفتحنا باب ربنا واستأذنَّاه وسألناه الفهم في كلامه فنتكلم في ذلك الوقت بقدر ما يفتحه على قلوبنا. فسلموا لنا تسلموا فإننا فخارة فارغة والعلم علم الله تعالى. وكان يقول: فيض الربوبية إذا فاض أغنى عن الاجتهاد، فإن صاحب الجهد قاصر ما لم يقرأ في لوح المعاني سر عطاء القادر. فقد يعطي المولى من يكون قاصراً ما لم يعط أصحاب المحابر.

وليس مطلوب القوم إلا هو، فإذا حصلوا على معرفته عرفوا بتعريفه كل شيء من غير تعب ولا نصب، ثم إذا صحت لهم المعرفة فلا حجاب له بعد ذلك إلا إن خذل نسأل الله السلامة. وكان يقول: من فني في الفناء بقي في البقاء، والفناء من الحجب إلا أن يكون فناء الباطل، كما قال بعضهم أفني موسى عن موسى حتى عاد هو المتكلم وكان t يقول: من لم يكن عنده شفقة على خلق الله لا يرقى مراقي أهل الله تعالى.وقد ورد أن موسى عليه السلام لما رعى الغنم لم يضرب واحدة بعصا منهن ولا جَوَّعها ولا آذاها فلما علم الله تعالى قوة شفقته على غنمه بعثه الله نبياً وجعله كليما راعياً لبني إسرائيل وناجاه، فمن أعز الخلق وأشفق عليهم ترقى إلى مراتب الرجال والسلام.

وكان t يقول: والله لو هاجر الناس مهاجرة صحيحة ودخلوا تحت الأوامر لاستغنوا عن الأشياخ ولكن جاؤا إلى الطريق بعلل وأمراض، فاحتاجوا إلى حكيم. و « كان » إذا أخذ العهد على فقير يقول له: يا فلان أسلك طريق النسك على كتاب الله تعالى وسنة نبيه r وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وصوم رمضان والحج إلى بيت الله الحرام واتباع جميع الأوامر المشروعة والأخبار المُرْضِيَة والاشتغال بطاعة الله تعالى قولاً وفعلاً واعتقاداً. ولا تنظر يا ولدي إلى زخارف الدنيا ومطاياها وملابسها وقماشها ورياشها وحظوظها. واتبع نبيك محمداً r في أخلاقه فإن لم تستطع فاتبع خلق شيخك فإن نزلت عن ذلك هلكت يا ولدي. واعلم أن التوبة ما هي بكتابة درج ورق، ولا هي كلام من غير عمل، إنما التوبة العزم على ارتكاب ما الموت دونه، صُفَّ أقدامك يا ولدي في حندس الليل البهيم ولا تكن ممن يشتغل بالبطالة ويزعم أنه من أهل الطريقة، ومن استهزأ بالأشياء استهزأت به والسلام وجاءه فقير يطلب أن يلبس الخرقة من الشيخ فنظر إليه وقال يا ولدي التلبس في الأمور ما هو جيد، لا يصلح لبس الخرقة إلا لمن درسته الأيام وقطعته الطريق بجهدها وأخلص في معاملته وقرأ معاني رموز القوم ونظر في أخبارهم وعرف مقصودهم في سائر حركاتهم وسكناتهم وأسفارهم وخلواتهم وجلواتهم، فإن كنت صادقاً فلا تكن مجَّاناً ولا لعّاباً ولا صبيَّ العقل، فما الأمر بقول العبد تبت إلى الله تعالى باللفظ دون القلب، ولا بكتابة الورق والدرج، وإنما الأمر توبة العبد عن أن يلحظ الأكوان بعيني قلبه أو يراعي غير مولاه، فإذا صح للفقير هذا الأمر فهناك يصلح للرقي في مقامات الرجال.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.facebook.com/profile.php?id=100000575936924
محمد الامام
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 3043
تاريخ التسجيل : 30/07/2009
العمر : 57
الموقع : مدير منتدى ال البيت الكرام

مُساهمةموضوع: رد: مواعظ وحكم واقوال لم يصل اليها الكثيرون لسيدى ابراهيم الدسو قى القرشى الجزءالثالث   2009-09-10, 11:49 am




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.facebook.com/profile.php?id=100000575936924 http://al-albeet.ahlamontada.net
ايمن عادل لطفى



عدد المساهمات : 75
تاريخ التسجيل : 27/09/2009

مُساهمةموضوع: رد: مواعظ وحكم واقوال لم يصل اليها الكثيرون لسيدى ابراهيم الدسو قى القرشى الجزءالثالث   2009-09-29, 11:15 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.facebook.com/profile.php?id=100000575936924
الشيماء
المراقب العـام
المراقب العـام
avatar

عدد المساهمات : 1173
تاريخ التسجيل : 30/08/2009
العمر : 36
الموقع : ال البيت الكرام

مُساهمةموضوع: رد: مواعظ وحكم واقوال لم يصل اليها الكثيرون لسيدى ابراهيم الدسو قى القرشى الجزءالثالث   2009-10-24, 3:36 pm



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.facebook.com/profile.php?id=100000575936924
ابراهيم الدسوقى
المراقب العـام
المراقب العـام
avatar

عدد المساهمات : 695
تاريخ التسجيل : 30/10/2009
العمر : 49
الموقع : ال البيت الكرام

مُساهمةموضوع: رد: مواعظ وحكم واقوال لم يصل اليها الكثيرون لسيدى ابراهيم الدسو قى القرشى الجزءالثالث   2009-11-09, 12:11 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.facebook.com/profile.php?id=100000575936924
محمد الامام
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 3043
تاريخ التسجيل : 30/07/2009
العمر : 57
الموقع : مدير منتدى ال البيت الكرام

مُساهمةموضوع: رد: مواعظ وحكم واقوال لم يصل اليها الكثيرون لسيدى ابراهيم الدسو قى القرشى الجزءالثالث   2009-11-22, 7:07 pm




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.facebook.com/profile.php?id=100000575936924 http://al-albeet.ahlamontada.net
محمد مختار



عدد المساهمات : 85
تاريخ التسجيل : 05/08/2009
العمر : 34
الموقع : ال البيت الكرام

مُساهمةموضوع: رد: مواعظ وحكم واقوال لم يصل اليها الكثيرون لسيدى ابراهيم الدسو قى القرشى الجزءالثالث   2009-12-26, 10:54 am


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.facebook.com/profile.php?id=100000575936924
هناء سلامه
الادارة
الادارة
avatar

عدد المساهمات : 945
تاريخ التسجيل : 31/12/2009
العمر : 57

مُساهمةموضوع: رد: مواعظ وحكم واقوال لم يصل اليها الكثيرون لسيدى ابراهيم الدسو قى القرشى الجزءالثالث   2010-01-01, 9:01 am




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.facebook.com/profile.php?id=100000575936924
ابراهيم الدسوقى
المراقب العـام
المراقب العـام
avatar

عدد المساهمات : 695
تاريخ التسجيل : 30/10/2009
العمر : 49
الموقع : ال البيت الكرام

مُساهمةموضوع: رد: مواعظ وحكم واقوال لم يصل اليها الكثيرون لسيدى ابراهيم الدسو قى القرشى الجزءالثالث   2010-01-02, 2:23 pm


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.facebook.com/profile.php?id=100000575936924
kamal



عدد المساهمات : 124
تاريخ التسجيل : 09/01/2010

مُساهمةموضوع: رد: مواعظ وحكم واقوال لم يصل اليها الكثيرون لسيدى ابراهيم الدسو قى القرشى الجزءالثالث   2010-01-09, 1:07 pm


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.facebook.com/profile.php?id=100000575936924
هناء سلامه
الادارة
الادارة
avatar

عدد المساهمات : 945
تاريخ التسجيل : 31/12/2009
العمر : 57

مُساهمةموضوع: رد: مواعظ وحكم واقوال لم يصل اليها الكثيرون لسيدى ابراهيم الدسو قى القرشى الجزءالثالث   2010-01-22, 10:59 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.facebook.com/profile.php?id=100000575936924
على بدوى
الادارة
الادارة
avatar

عدد المساهمات : 295
تاريخ التسجيل : 09/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: مواعظ وحكم واقوال لم يصل اليها الكثيرون لسيدى ابراهيم الدسو قى القرشى الجزءالثالث   2010-07-03, 6:02 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.facebook.com/profile.php?id=100000575936924
قطرالندى

avatar

عدد المساهمات : 320
تاريخ التسجيل : 31/08/2009
الموقع : ال البيت الكرام

مُساهمةموضوع: رد: مواعظ وحكم واقوال لم يصل اليها الكثيرون لسيدى ابراهيم الدسو قى القرشى الجزءالثالث   2010-09-24, 6:06 am


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.facebook.com/profile.php?id=100000575936924
حسين سلامه



عدد المساهمات : 16
تاريخ التسجيل : 22/01/2010

مُساهمةموضوع: رد: مواعظ وحكم واقوال لم يصل اليها الكثيرون لسيدى ابراهيم الدسو قى القرشى الجزءالثالث   2013-09-12, 2:51 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.facebook.com/profile.php?id=100000575936924
 
مواعظ وحكم واقوال لم يصل اليها الكثيرون لسيدى ابراهيم الدسو قى القرشى الجزءالثالث
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ال البيت الكرام :: الحكــــــــــــم ... والمـــــــواعــــــــــــــظ-
انتقل الى: