منتدى ال البيت الكرام

منتدى ال البيت الكرام

منتدى شامل لكل ماهو خاص وجديد الى آلــ البيـــت الكرام
 
الرئيسيةالتسجيلالمجلةدخول

شاطر | 
 

 ماذا يحدث عندما ينفخ في الأكل لتبريده؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هانى ابو سلمى وسارة
مشرف عام
مشرف عام
avatar

عدد المساهمات : 72
تاريخ التسجيل : 05/09/2009
العمر : 38
الموقع : www.yassintohamy.com

مُساهمةموضوع: ماذا يحدث عندما ينفخ في الأكل لتبريده؟   2010-02-10, 7:56 pm


[b]معلومة فعلا مهمه وجيده






ماذا يحدث عندما ينفخ في الأكل لتبريده؟







صورة مجهرية لنوع من
أنواع البكتريا اسمها
Helicobacter
pylori
والتي تعيش في الفم وفي خروجها
من الفم إلى الطعام يمكن أن تسبب عدة أمراض منها
القرحة
المعدية


فالنفخ في الطعام والشراب
أو إخراج النفس فيه عادة يومية يفعلها
الإنسان
دائما عندما يأكل أو يشرب شيئاً ساخناً بغرض تبريده، ولكنها للأسف عادة
خاطئة
جدا وقد تؤدي والعياذ بالله للإصابة بداء السكري أو إلتهاب الأغشية المبطنة
للمعدة
القرحة
Ulcer) ).


عن ابن عباس رضي الله عنه
أنه صلى الله عليه وسلم نهى
عن النفخ في
الطعام والشراب. صحيح الجامع للسيوطي تخريج الألباني حديث
صحيح.


وقال صلى الله عليه وسلم
(إذا شرب أحدكم فلا يتنفس في الإناء ) رواه
البخاري(149).


وفي هذا الحديث نهي
للشارب أن يتنفس في الإناء الذي يشرب منه،
سواء
انفرد بالشرب من هذا الإناء، أو شاركه فيه غيره، وهذا من مكارم الأخلاق التي
علمها
النبي صلى الله عليه وسلم لأمته، لتترقى في مدارج الكمال الإنساني

.


قالالحافظ
ابن حجر العسقلاني في فتح الباري: 'وهذا النهي للتأدب لإرادة المبالغة في
النظافة،
إذ قد يخرج مع النَّفَس بصاق أو مخاط أو بخار ردئ فيكسبه رائحة كريهة
فيتقذر
بها هو أو غيره من شربه' انتهى
..


إذاً لا يختص بهذا الأدب
من كان
يشاركه في الإناء غيره، بل
المنفرد بالإناء كذلك، فإنه لوقع في الشراب أو الطعام
شيء
مما يُستقذر فإنه سيستقذره، وإن كان من نفسه
.


وقال العلامة المناوي
رحمه
الله في 'فيض القدير
'(6/346):'والنفخ في الطعام الحار يدل على العجلة الدالة على
الشَّرَه
وعدم الصبر وقلة المروءة' انتهى
.


وهذا النهي عن الأمرين
للكراهة، فمن
فعلهما أو أحدهما لا يأثم
إلا أنه قد فاته أجر امتثال هذه التوجيهات النبوية، كما
فاته
أيضاً التأدب بهذا الأدب الرفيع الذي تحبه وترضاه النفوس الكاملة
..


أما منالجانب
العلمي
..


ففي الإنسان تعيش بكتيريا
يكون عددها أكثر من عدد خلاياه
ولكنها
بفضل الله ورحمته نافعة للجسم وغير ضاره بحيث أنها تقوم بعمليات تنشيط
التفاعلات
الحيوية وأيضا تنشيط التفاعلات اللازمة للهضم
.


وتوجد بعض من هذهالبكتيريا
بالملايين في الفم، ونوع من هذه البكتيريا يسمى

Helicobacter pylori
كماهو
موضح في الصورة التالية
:











شكل البكتيريا ومكان
تواجدها بالمعدة


ولكن تلك البكتيريا عندخروجها
من الفم تكون ضاره بدرجة كفيلة أن تقتل ذلك الإنسان في بعض الأحيان وأن
تصيبه
بمرض خطير في أحيان أخرى
.


تقوم تلك البكتيريا عندما
تخرج من الفم بواسطة
النفخ بالتحوصل على
الطعام الساخن حيث أن البكتيريا كائنات حساسة للحرارة فتقوم
بحماية
نفسها بالتحوصل ثم يتناول الإنسان ذلك الطعام حيث تتواجد البكتيريا فيه بشكل
كبير
جدا وتكون في أتم الاستعداد للدخول إلى داخل الجسم، تخيل كم مرة يقوم الإنسان
بالنفخ
في ذلك الطعام وكم هي كمية البكتيريا المتواجدة فيه! ثم يقوم الإنسان بتناول
ذلك
الطعام مع تلك البكتيريا المتحوصلة
.


تبدأ الرحلة من الفم ومن
ثم المرئ إلى
أن تصل إلى المعدة فتقوم
تلك البكتيريا بالتنشيط و إفراز انزيم اليوريا

Urease enzyme
الذي يسبب التهاب الأغشية
المبطنة للمعدة مسببا بذلك خرقا في الجدار حيث
تبدأ
المعدة بهضم نفسها وحدوث تآكل بجدار المعدة مما يؤدي إلى هضم المعدة لنفسها
.


آلية عمل البكتيريا وحدوث
القرحة داخل المعدة


أيضا تسبب تلك البكتيريا
ضعفا
في إفراز الأنسولين بالبنكرياس مما
يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر بالدم وحدوث مرض
السكري.
وكما يقول المثل العربي بأن الوقاية خير من العلاج فإن الوقاية من ذلك كله
تتمثل
في الحفاظ على نظافة الفم واستعمال السواك أو الفرشاة والمعجون أو حتى
المضمضة
كما يحدث عند الوضوء
..


عافانا الله وإياكم
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/profile.php?id=100000575936924
محمود حامد
مشرف عام
مشرف عام
avatar

عدد المساهمات : 434
تاريخ التسجيل : 17/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: ماذا يحدث عندما ينفخ في الأكل لتبريده؟   2010-02-10, 8:11 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/profile.php?id=100000575936924
المستشارحسن



عدد المساهمات : 348
تاريخ التسجيل : 09/01/2010
العمر : 41
الموقع : ال البيت الكرام

مُساهمةموضوع: رد: ماذا يحدث عندما ينفخ في الأكل لتبريده؟   2010-02-12, 8:44 am


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/profile.php?id=100000575936924
هناء سلامه
الادارة
الادارة
avatar

عدد المساهمات : 945
تاريخ التسجيل : 31/12/2009
العمر : 58

مُساهمةموضوع: رد: ماذا يحدث عندما ينفخ في الأكل لتبريده؟   2010-02-16, 5:00 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/profile.php?id=100000575936924
حسن سعيد



عدد المساهمات : 15
تاريخ التسجيل : 06/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: ماذا يحدث عندما ينفخ في الأكل لتبريده؟   2010-02-27, 4:44 am






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/profile.php?id=100000575936924
صابر بطاطا

avatar

عدد المساهمات : 58
تاريخ التسجيل : 23/01/2010
الموقع : ال البيت الكرام

مُساهمةموضوع: رد: ماذا يحدث عندما ينفخ في الأكل لتبريده؟   2010-03-01, 12:46 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/profile.php?id=100000575936924
جمال تاج



عدد المساهمات : 44
تاريخ التسجيل : 21/12/2009

مُساهمةموضوع: رد: ماذا يحدث عندما ينفخ في الأكل لتبريده؟   2010-03-12, 11:10 am


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/profile.php?id=100000575936924
حسين الدفراوى



عدد المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 05/12/2009

مُساهمةموضوع: رد: ماذا يحدث عندما ينفخ في الأكل لتبريده؟   2010-07-18, 8:00 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/profile.php?id=100000575936924
محمد الامام
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 3043
تاريخ التسجيل : 30/07/2009
العمر : 58
الموقع : مدير منتدى ال البيت الكرام

مُساهمةموضوع: رد: ماذا يحدث عندما ينفخ في الأكل لتبريده؟   2010-08-01, 7:06 pm




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/profile.php?id=100000575936924 http://al-albeet.ahlamontada.net
الشيماء
المراقب العـام
المراقب العـام
avatar

عدد المساهمات : 1173
تاريخ التسجيل : 30/08/2009
العمر : 36
الموقع : ال البيت الكرام

مُساهمةموضوع: رد: ماذا يحدث عندما ينفخ في الأكل لتبريده؟   2010-08-06, 1:22 am





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/profile.php?id=100000575936924
فاطمة الزهراء
المراقب العـام
المراقب العـام
avatar

عدد المساهمات : 360
تاريخ التسجيل : 06/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: ماذا يحدث عندما ينفخ في الأكل لتبريده؟   2010-08-27, 1:01 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/profile.php?id=100000575936924
ناصرزيدان



عدد المساهمات : 74
تاريخ التسجيل : 01/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: ماذا يحدث عندما ينفخ في الأكل لتبريده؟   2010-11-29, 12:51 pm


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/profile.php?id=100000575936924
نور الصباح
المراقب العـام
المراقب العـام
avatar

عدد المساهمات : 705
تاريخ التسجيل : 30/08/2009
العمر : 33
الموقع : ال البيت الكرام

مُساهمةموضوع: رد: ماذا يحدث عندما ينفخ في الأكل لتبريده؟   2010-12-18, 12:17 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/profile.php?id=100000575936924
hysam.foad



عدد المساهمات : 41
تاريخ التسجيل : 29/01/2010

مُساهمةموضوع: رد: ماذا يحدث عندما ينفخ في الأكل لتبريده؟   2013-08-26, 9:47 am




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/profile.php?id=100000575936924
 
ماذا يحدث عندما ينفخ في الأكل لتبريده؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ال البيت الكرام :: قسم الطب النبوى-
انتقل الى: