منتدى ال البيت الكرام

منتدى ال البيت الكرام

منتدى شامل لكل ماهو خاص وجديد الى آلــ البيـــت الكرام
 
الرئيسيةالتسجيلالمجلةدخول

شاطر | 
 

 مصادر التصوف الإسلامي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمود حامد
مشرف عام
مشرف عام
avatar

عدد المساهمات : 434
تاريخ التسجيل : 17/11/2009

مُساهمةموضوع: مصادر التصوف الإسلامي   2009-11-17, 9:52 pm


مصادر التصوف الإسلامي

يقول الدكتور عبد الحليم محمود :
يحاول المستشرقون ، وغيرهم من الذين يكتبون في التصوف الإسلامي ، رد الحياة الروحية الصوفية في الإسلام إلى مصدر أجنبي بحت ، هندي ، أو يوناني .. الخ ، أو إلى عدة مصادر ، منها القرآن ، أو حياة الرسول صلى الله تعالى عليه وسلم .
ويحاول بعضهم أن يظهر بمظهر الاعتدال ، فيرى أن العامل الأول في نشأة التصوف ، إنما كان القرآن وحياة الرسول صلى الله تعالى عليه وسلم ومنهما استمد التصوف بذوره الأولى ، ثم كانت الثقافة الأجنبية – هندية ، أو يونانية ، أو فارسية ، أو مسيحية هي التي أثرت فيه وجعلته يتطور ، وهي التي أمدته من الآراء بما زعموا أنه بعيد عن روح الإسلام وطبيعته .
ورغم أن الأستاذ ( لويس ماسينيون ) يقول في صراحة : « أما دراسة مصادر التصوف ، فإن الشقة بيننا وبين استكمالها ما زالت بعيدة » ، فإن المستشرقين ، ومن نهج نهجهم يحاولون جاهدين أن يعزوا التصوف إلى مصدر معين ، أو إلى مصادر مختلفة يشترك فيها المصدر الإسلامي ، أو لا يشترك .
والتصوف إذن على رأي بعضهم : « مذهب دخيل في الإسلام مأخوذ أما من رهبانية الشام ، وهو رأى ( ميركس ) ، وإما من أفلاطونية اليونان الجديدة ، وإما من زرادشتية الفرس ، وإما من فيدا الهنود ، وهو رأى جونس » .
ويأخذ المستشرقون في مناقشة بعضهم البعض ، وهدم بعضهم البعض ، بل إن الشخص الواحد منهم يغير رأيه ، فيختلف باختلاف فترات حياته ، فالمستشرق ( ثولك ) مثلاً يذهب في أول حياته إلى أن التصوف الإسلامي إنما هو مأخوذ عن أصل مجوسي .
ثم يعدل عن ذلك إلى الطرف المقابل : ويرى أن ( التصوف ) وكل ما فيه من الأقوال المتطرفة يمكن الرجوع به إلى تعاليم الرسول صلى الله تعالى عليه وسلم وسيرته … فإن ما حدث لثولك ، هو نفسه ما حدث للمستشرق ( نيكولسون ) ، أنه يتحدث عن التصوف ، فيرجع نشأته إلى عوامل خارجة عن الإسلام ، عملت عملها ابتداء من القرن الثالث الهجري .
وأهم هذه العوامل وأبرزها في نظره ، هو الأفلاطونية الحديثة المتأخرة والتي كانت شائعة في : مصر ، والشام ، إلى عهد ذي النون المصري ومعروف الكرخي .
وإذا أردنا تصوير رأي نيكلسون بقلمه في هذه الفترة فإننا نراه يقول : « ولكني على يقين من أننا إذا نظرنا إلى الظروف التاريخية التي أحاطت بنشأة التصوف بمعناه الدقيق ، استحال علينا أن نرد أصله إلى عامل هندي ، أو فارسي ، ولزم أن نعتبره وليداً لاتحاد الفكر اليوناني ، والديانات الشرقية أو بعبارة أدق ، وليداً لاتحاد الفلسفة الأفلاطونية الحديثة ، والديانة المسيحية والمذهب الغنوصي » .
ثم يتحول نيكلسون عن هذا الرأي ، حينما يكتب مادة التصوف في دائرة معارف الدين والأخلاق ، فيقول : « وقد عولجت مسألة نشأة التصوف الإسلامي ، حتى الآن معالجة خاطئة ، فذهب كثير من أوائل الباحثين إلى القول بأن هذه الحركة العظيمة التي استمدت حياتها وقوتها من جميع الطبقات والشعوب التي تألفت منها الإمبراطورية الإسلامية ، يمكن تفسير نشأتها تفسيراً علمياً دقيقاً بإرجاعها إلى أصل واحد : كالفيدانتا الهندية ، أو الفلسفة الأفلاطونية الحديثة ، أو بوضع فروض تفسير جانباً من الحقيقة ، لا الحقيقة كلها » .
ويشرح الأستاذ ( لويس ماسينون ) فكرة ( نيكلسون ) الأخيرة فيقول : « وقد بين نيكلسون : أن إطلاق الحكم بأن التصوف دخيل في الإسلام غير مقبول ، فالحق أننا نلاحظ منذ ظهور الإسلام أن الأنظار التي اختص بها متصوفة المسلمين . نشأت في قلب الجماعة الإسلامية نفسها ، أثناء عكوف المسلمين على تلاوة القرآن والحديث وتقرئهما ، وتأثرت بما أصاب هذه الجماعة من أحداث ، وما حل بالأفراد من نوازل » .
ويتابع الأستاذ ماسينون ، شرح فكرة نيكلسون ، فيقول : « على أنه إذا كانت مادة التصوف إسلامية عربية خالصة ، فمما لا يخلو من فائدة ، أن نتعرف على المحسنات الأجنبية التي أدخلت عليه ، ونمت في كنفه » .
وفكرة نيكلسون هذه ، هي تقريباً نفس فكرة الأستاذ ماسينيون ، فماسينيون يرى ، أن التصوف لا يرجع إلى مصدر واحد ، وإنما يرجع أولاً إلى القرآن ، وهو أهم المصادر استمد منها التصوف نشأته وحياته . والمصدر الثاني ، هو : الحديث ، والفقه ، وغيرهما من العلوم العربية الإسلامية أما المصدر الأخير ، فهو : الثقافة العلمية الأجنبية العامة التي وجدت في البيئة الإسلامية ، في عهودها الأول .
هذه الاختلافات الكثيرة ، التي استفاض فيها الكاتبون ، وكونوا فيها الفصول الطوال ، واستنفدوا فيها الجهد ، والتي لا تزال مع كل ذلك مستمرة لا تنتهي – ولا تريد أن تنتهي – إن دلت على شيء ، فإنما تدل على أن وضع المشكلة بهذا الوضع إنما هو خطأ من أساسه ، وهذا الخطأ في وضع المشكلة مفهوم السبب والعلة .
لقد وقف الكاتبون من التصوف موقفهم من الثقافة الكسبية ، والثقافة الكسبية يأتي فيها التأثر ، والتطور ، والتقليد ، فالكاتب ، أو الشاعر ، أو المفكر على وجه العموم ، الذي يستمد ثقافته من البيئة الخارجية ، يتلون ويتشكل بما يقرأ ، وبما يدور حوله ، وبما يتشربه من بيئته ، ونتائجه ، إذن : إنما هو أثر لما دخل من البيئة الخارجية ، اللهم إلا إذا كانت له أصالته التي تسمو به عن أن يكون صدى للوسط الذي يعيش فيه .
ولكن التصوف والصوفية ليسا من هذا الوادي .
وإذا أردنا أن نتحدث في تحديد ودقة ، فإنا نرى أن المشكلة التي نحن بصددها تتفرع إلى أمرين :
الاتجاه إلى الحياة الصوفية ، أو النـزعة إلى سلوك الطريق الصوفي .
2- الشعور الصوفي .
أما فيما يتعلق بالاتجاه نحو السلوك الصوفي ، فله مؤثراته الداخلية البحتة ، وهي مؤثرات تتصل بالفرد من الناحية الداخلية أكثر من أن تتصل بعامل خارجي ، لا بد إذن من أن يكون الاستعداد الشخصي الفردي الفطري موجوداً مهيئاً ، ويكفي لأن يسلك عملياً هذا الطريق : كلمة ، أو فكرة ، أو إشارة ، أو حادثة من الحوادث ، فيأخذ فعلاً في سيره نحو الله تعالى وَقالَ إِنّي ذاهِبٌ إِلى رَبّي ( الصافات : 99 ) .
هذا العزم المصمم ، الذي يتمثل في هذه الكلمة الكريمة ، لا بد له من الاستعداد الفطري ، الذي لا يغنى عنه فلسفة أفلاطونية ، ولا فيدانتا هندية ، ولا زراد شتية فارسية .
وقد يكون المتجه إلى التصوف قارئاً للأفلاطونية الحديثة ، أو لا يكون ، وقد يكون على علم بعقائد الهند ، أو لا يكون ، فالمتخصص في الأفلاطونية الحديثة لا يفيده تخصصه هذا – لا ولا قلامة ظفر – في أن يكون صوفياً . وكذلك الأمر في المتخصص في عقائد الهند .
وقد قرأ الإمام الغزالي كتب الصوفية أنفسهم ، ويحدثنا بذلك ، فيقول : « فابتدأت بتحصيل علمهم من مطالعة كتبهم ، مثل ( قوت القلوب ) لأبي طالب المكي رضي الله عنه وكتب الحارث المحاسبي ، المتفرقات المأثورة عن الجنيد ، والشبلي ، وأبي يزيد البسطامي قدس سره وغير ذلك من كلام مشايخهم ، حتى اطلعت على كنه مقاصدهم العلمية ، وحصلت ما يمكن أن يحصل عن طريقهم بالتعليم والسماع » .
ولكن ذلك لم يجعل منه صوفياً ، ولم يكن الإمام الغزالي بهذه الكتب ولا بمطالعته لفلسفة اليونان ودراسته لها دراسة عميقة صوفياً ، ولكنه تبين أن أخص خواصهم – على حد تعبيره – ما لا يمكن الوصول إليه بالتعليم بل بالذوق والحال ، وتبدل الصفات .
وليس التصوف إذن ثقافة كسبية تتأثر بهذا الاتجاه أو ذاك ، وإنما هو ذوق ومشاهدة ، يصل الإنسان إليهما عن طريق الخلوة ، والرياضة ، والمجاهدة ، والاشتياق بتزكية النفس ، وتهذيب الأخلاق ، وتصفية القلب لذكر الله تعالى …
وهذا هو جوهر الشعور الصوفي .
أخص خصائص التصوف : شعور لا يمكن التعبير عنه ، فإن الإنسان يصل فيه إلى درجات يضيق عنها نطاق الكتابة ، فلا يحاول معبر أن يعبر عنها ، إلا اشتمل لفظه على خطأ صريح ، لا يمكنه الاحتراز عنه .
والذي لابسته تلك الحالة – على حد تعبير الإمام الغزالي – لا ينبغي أن يزيد على أن يقول :
وكان ما كان مما لست أذكـره فظن خيراً ولا تسأل عن الخبـر
المشاهد الصوفية إذن ، ليست ثقافة كسبية ، وإذن لا يتأتى التحدث عن مصادرها الخارجية – أياً كانت هذه المصادر - ووضع المسألة – مسألة مصادر التصوف – إذن موضع البحث ، والنظر ، والدراسة : إنما هو وضع خطأ ، لا يفعله ، ولا يقوم به إلا من لا يفهم التصوف ولم يسهم في تذوقه بقليل ولا بكثير .
والنتيجة التي نريد أن ننتهي إليها إذن هي : أن الاتجاه نحو التصوف ، والنـزوع إليه إنما هو فطرة واستعداد .
أما الذوق الصوفي ، والمعرفة الصوفية فإنها استمداد من مصدر النور والهداية .

المصدر: من كتاب المنقذ من الضلال لحجة الإسلام الغزالي – ص 178 – 184 .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.facebook.com/profile.php?id=100000575936924
محمود حامد
مشرف عام
مشرف عام
avatar

عدد المساهمات : 434
تاريخ التسجيل : 17/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: مصادر التصوف الإسلامي   2009-11-17, 9:53 pm



التصوف هو من الله إصطفاء واختيار فلو سألت أي متصوف ولو بسيط لماذا تصوفت؟ لقال لقد رأيت وتبينت ولذلك سرت وعاهدت وارتبط وهذا من الإصطفاء.
قال تعالي: ثم اورثنا الكتاب الذين اصطفينا من عبادنا فمنهم ظالم لنفسه ومنهم مقتصد ومنهم سابق بالخيرات باذن الله ذلك هو الفضل الكبير(32 فاطر).
قال تعالي: قال الذي عنده علم من الكتاب انا اتيك به قبل ان يرتد اليك طرفك فلما راه مستقرا عنده قال هذا من فضل ربي ليبلوني ااشكر ام اكفر ومن شكر فانما يشكر لنفسه ومن كفر فان ربي غني كريم (40 النمل).
وقال في ألآية ألأخري قال الذي عنده علم من الكتاب أنا أتيك به قبل أن يرتد اليك طرفك فكان التنفيذ بالقدرة لا بالأسباب فهم واقفين بعلم الكتاب علي صدق المبلغ لهم وكذلك صدق عهدهم مع ربهم فكل المقالات ليس في عصرنا وإلا ماكان لنا أن نتتلمذ ونتربي علي يد العارفين بعصرنا وتفتح لنا الأبواب بفتحه القريب- كذلك الفقه في الدين وهو دلالات عطاء رب العالمين للسابقين واللاحقين وهذه علوم أما الصوفية بما ورد في الأيه الأولي اصطفاء من رب العباد للأحباب فأورثهم الكتاب وهو تجديد البيعه العهد قال تعالي: وإذ أخذ ربك من بني آدم من ظهورهم ذريتهم وأشهدهم علي أنفسهم الست بربكم قالوا بلي شهدنا أن تقولوا يوم القيامة إنا كنا عن هذا غافلين(172 الأعراف) فتعاهدوا وبايعوا ربهم قال تعالي: لقد رضي الله عن المؤمنين اذ يبايعونك تحت الشجرة فعلم ما في قلوبهم فانزل السكينة عليهم واثابهم فتحا قريبا(18 الفتح).
فمنهم ظالم لنفسه في أجتهاده ناتج حبه فحاربها خوفا من فجورها حتي قتلها فحرم تقواها فظلم نفسه وحرمها ولم ينال تقواها،
ومنهم مقتصد في أمره مع نفسه طاعة لربه حبيبه فساسها فسلمها لربها فسلمته لربه وسلم من فجورهاا وأخذ فضل تقواها فسخرها لقربه من ربه فكانت مطيته حال سيره وأعانته علي أمره،
والأخير سابق بالخيرات مستأذن ربه قبل فعله فنال رضاه وأطمئن لفعله فتجاوز العقبات واستفاد من كل شيء اعطاه إياه ربه فنفسه تاقت لربها فتحلت بقربها من حبيبها فسبقت لهم من الله الحسني فسبقوا بها الخيرات وكان له سبق دون غيره فكان من السابقين وسبقت له الحسني فصار من المقربين. ولا أطيل فهذا رمز لمن أراد اللحظ وسار علي الدرب كاالرؤيا فهي رموز لمن حدثه ربه وفهم حديثه دون البشر-الحمد لله الذي أضاء الوجود بالعارفين فهم مصابيح رب العالمين كنجوم السماء نراها رؤيا العين وكذلك تراهم الملائكة فتتزود بنورهم وتنتظر مجالسهم والأحاديث كثيرة القدسية الداله علي صبغة الله في خلقه وتهيئتهم بأمره


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.facebook.com/profile.php?id=100000575936924
محمود حامد
مشرف عام
مشرف عام
avatar

عدد المساهمات : 434
تاريخ التسجيل : 17/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: مصادر التصوف الإسلامي   2009-11-17, 9:54 pm

لقد عجز اللسان علي ان يعبر علي ما يراه العبد في رحاب التصوف والصالحين قد عجز القلم على ان يعبر بالكلام عن هذا الموضوع الذي يمثل قلب الدين وليس فرعا منه ولكن رايت ان من الضروري ان يدلو كل شخص بدلوه لتصل الحقيقة الى المعارضين الذين يعترضون على التصوف والذكر واستحي ان اقول عنهم منافقون لكن هذه هي الحقيقة لقوله صلى الله تعالى عليه وسلم (اذكروا الله حتي يقول المنافقون مجنون ) رواه حمد في مسنده والحاكم . فالذكر هو اقرب الطرق التي توصلك الى الله فقد سال الامام علي كرم الله وجهه الرسول صلى الله عليه وسلم دلني يا رسول الله علي اقرب الطرق الى الله واسهلها علي عباده وارفعها في درجاته فقال عليه الصلاة والسلام يا علي عليك بمداومة ذكر الله سرا وجهرا فقال يا رسول الله كل الناس ذاكرون واني اريدك ان تخصني بشيء فقال مه يا علي (اصمت)افضل ما قلته انا والنبين من قبلي لا اله الا الله ولو ان السموات السبع والارضين السبع في كفة ولا اله الا الله في كفة لرجحت لا اله الا الله. ومن هنا يتبين لنا ان الذكر هو افضل الاعمال الى الله ويجب علينا مداومة ذكر الله على كافة احياننا فقد قالت السيدة عائشة ان النبي صلى الله عليو وسلم كان يذكر الله علي كل احيانه. وقال صلى الله عليه وسلم لا يزال لسانك رطبا من ذكر الله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.facebook.com/profile.php?id=100000575936924
محمود حامد
مشرف عام
مشرف عام
avatar

عدد المساهمات : 434
تاريخ التسجيل : 17/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: مصادر التصوف الإسلامي   2009-11-17, 9:55 pm

اركان الدين الاسلام استنادا على الحديث الذى رواه سيدنا عمر بن الخطاب
( بينما نحن عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم اذ طلع علينا رجل
شديد بياض الثياب شديد سواد الشعر لا يرى عليه أثر السفر ولا يعرفه منا أحد
حتى جلس الى النبى صلى الله عليه وسلم فأسند ركبتية الى ركبتية ووضع كفيه
على فخذيه قال : يامحمد أخبرنى عن الاسلام فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم
الاسلام أن تشهد أن لا اله الا الله وأن محمد رسول الله وتقيم الصلاة وتؤتى الزكاة
وتصوم رمضان وتحج البيت ان استطعت اليه سبلا قال صدقت ,
قال فتعجبنا له يسأله ويصدقة فاخبرنى عن الايمان قال ان تؤمن بالله وملائكتة وكتبه ورسله واليوم الاخر
وتؤمن بالقدر خيره وشره قال صدقت قال فاخبرنى عن الاحسان قال ان تعبد الله كأنك تراه
فان لم تكن تراه فانه يراك قال فاخبرنى عن الساعة قال ما المسؤول بأعلم من السائل
قال فأخبرنى عن اماراتها قال ان تلد الامة ربتها وان ترى الحُفاة العاله رعاء الشاء
يتطاولون فى البنيان قال ثم انطلق فلبثت مليا فقال لى يا عمر اتدرى من السائل
قلت الله ورسوله أعلم قال هذا جبريل أتاكم يعلمكم دينكم )
ورد فى هذا الحديث تقسيم الدين الاسلامى الى ثلاثة أركان وهى :
1 - الركن الاول وهو الاسلام
2 - الركن الثانى وهو الايمان
3 - الركن الثالث وهو الاحسان
وهو الجانب الروحى والقلبى وهو أن تعبد الله كأنك تراه فان لم تكن تراه فانه يراك
وما ينتج عن ذلك من احوال وأذواق وجدانية ومقامات عرفانية وعلوم وهبية
وقد اصطلح العلماء على تسميتة بالحقيقة واختصه بحثه السادة الصوفية .
علما بانه فى نهاية القرن الاول الهجرى خاف الصحابة على ضياع الدين فلا بد من الكتابة والبحث
1 - اهتم الائمة الاربعة بوضع قواعد الركن الاول وفروعة الخ .وسمى بالشريعة .
2 - ركن الايمان وهو الجانب الاعتقادى القلبى من ايمان بالله وملائكتة وكتبه ورسله واليوم الاخر
والقضاء والقدر وقد اختص بدراستة السادة علماء التوحيد .
بمعنى ان مصدر الصوفية هم علماء المسلمين فى القرن الاول الهجرى عندما اهتموا لوضع الدراسة
والمناهج العلمية للدين ولما كانوا عليه فى ذلك الوقت ..
علما بان الائمة الاربعة كانت الصوفية هى منهجهم العلمى المتكامل .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.facebook.com/profile.php?id=100000575936924
محمد الامام
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 3043
تاريخ التسجيل : 30/07/2009
العمر : 57
الموقع : مدير منتدى ال البيت الكرام

مُساهمةموضوع: رد: مصادر التصوف الإسلامي   2009-11-24, 9:45 am






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.facebook.com/profile.php?id=100000575936924 http://al-albeet.ahlamontada.net
محمود حامد
مشرف عام
مشرف عام
avatar

عدد المساهمات : 434
تاريخ التسجيل : 17/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: مصادر التصوف الإسلامي   2009-11-24, 9:55 am






















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.facebook.com/profile.php?id=100000575936924
على بدوى
الادارة
الادارة
avatar

عدد المساهمات : 295
تاريخ التسجيل : 09/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: مصادر التصوف الإسلامي   2009-12-15, 8:06 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.facebook.com/profile.php?id=100000575936924
ايمن صادق



عدد المساهمات : 15
تاريخ التسجيل : 18/12/2009

مُساهمةموضوع: رد: مصادر التصوف الإسلامي   2009-12-18, 4:56 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.facebook.com/profile.php?id=100000575936924
المستشارحسن



عدد المساهمات : 348
تاريخ التسجيل : 09/01/2010
العمر : 40
الموقع : ال البيت الكرام

مُساهمةموضوع: رد: مصادر التصوف الإسلامي   2010-05-28, 12:08 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.facebook.com/profile.php?id=100000575936924
رابعه العدويه



عدد المساهمات : 50
تاريخ التسجيل : 31/10/2009

مُساهمةموضوع: رد: مصادر التصوف الإسلامي   2010-05-31, 10:50 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.facebook.com/profile.php?id=100000575936924
نور الصباح
المراقب العـام
المراقب العـام
avatar

عدد المساهمات : 705
تاريخ التسجيل : 30/08/2009
العمر : 32
الموقع : ال البيت الكرام

مُساهمةموضوع: رد: مصادر التصوف الإسلامي   2010-06-09, 11:50 pm




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.facebook.com/profile.php?id=100000575936924
hisha

avatar

عدد المساهمات : 555
تاريخ التسجيل : 30/07/2009
العمر : 36
الموقع : ال البيت الكرام

مُساهمةموضوع: رد: مصادر التصوف الإسلامي   2010-07-09, 1:12 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.facebook.com/profile.php?id=100000575936924
doom

avatar

عدد المساهمات : 328
تاريخ التسجيل : 01/09/2009
العمر : 45
الموقع : ال البيت الكرام

مُساهمةموضوع: رد: مصادر التصوف الإسلامي   2010-07-24, 11:28 pm


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.facebook.com/profile.php?id=100000575936924
ابو جودى



عدد المساهمات : 89
تاريخ التسجيل : 17/09/2009

مُساهمةموضوع: رد: مصادر التصوف الإسلامي   2010-07-26, 9:17 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.facebook.com/profile.php?id=100000575936924
سلطان العاشقين
الادارة
الادارة
avatar

عدد المساهمات : 475
تاريخ التسجيل : 18/09/2009
الموقع : ال البيت الكرام

مُساهمةموضوع: رد: مصادر التصوف الإسلامي   2010-08-07, 4:58 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.facebook.com/profile.php?id=100000575936924
samitameem



عدد المساهمات : 14
تاريخ التسجيل : 05/03/2010

مُساهمةموضوع: رد: مصادر التصوف الإسلامي   2010-09-18, 3:44 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.facebook.com/profile.php?id=100000575936924
hisha

avatar

عدد المساهمات : 555
تاريخ التسجيل : 30/07/2009
العمر : 36
الموقع : ال البيت الكرام

مُساهمةموضوع: رد: مصادر التصوف الإسلامي   2010-09-19, 11:36 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.facebook.com/profile.php?id=100000575936924
hisha

avatar

عدد المساهمات : 555
تاريخ التسجيل : 30/07/2009
العمر : 36
الموقع : ال البيت الكرام

مُساهمةموضوع: رد: مصادر التصوف الإسلامي   2013-09-19, 1:13 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.facebook.com/profile.php?id=100000575936924
 
مصادر التصوف الإسلامي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ال البيت الكرام :: التصوف الاسلامـى-
انتقل الى: